رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما: استقلال جنوب السودان فجر جديد

عربية

الأحد, 10 يوليو 2011 10:18
واشنطن - أ ش أ:


وصف الرئيس الامريكى باراك اوباما اليوم الاحد يوم استقلال جنوب السودان بالفجر الجديد الذى جاء ليبدد ظلام الحرب وذلك فى الوقت الذى تواصلت فيه التهاني من قبل وقود الدول المشاركة فى الاحتفالات فى جوبا بانفصال الجنوب وحثوا فيه الدولتين المنفصلتين، السودان و جنوب السودان، على تجنب العودة إلى الحرب بسبب خلافات خطيرة لم تتم تسويتها بعد. ونسبت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية إلى رئيس جنوب السودان سلفا كير قوله " عيون العالم علينا الآن " داعيا جميع افراد الشعب إلى الارتقاء بدولتهم الوليدة معا والاتحاد كانباء بلد واحدة اولا وتعزيز روح الانتماء إلى الدولة اولا اكثر من

الانتماء إلى عشرات القبائل التى تعيش فى الجنوب.

ورفع رجل شارك فى الاحتفالات المقامة فى جوبا عاصمة الجنوب لافتة مكتوبا عليها " اعتبارا من اليوم .. هويتنا جنوبية وافريقية .. لا عربية او اسلامية ".

وسلطت الصحيفة الضوء على زيارة الرئيس السودانى عمر البشير إلى جوبا وسط مزيج من اصوات استهجان والتذمر ووقف بجوار سلفا كير وابتسم اثناء الاحتفال وقال فى كلمة إنه يحترم اختيار الجنوب بالانفصال وذكر الرئيس الامريكى اوباما بوعوده برفع العقوبات المفروضة على السودان.

وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت

بحوافز اقتصادية وسياسية للسودان اذا سمح للجنوب بالانفصال سلميا لكن النزاعات العسكرية فى مدينة ابيى الحدودية المتنزاع عليها بين الجنوب والشمال والقتال الجديد فى جنوب كردفان وهى ولاية فى السودان من الممكن ان تجدد نزاعا بين الشمال والجنوب.. وقد قالت واشنطن إن هذه القضايا ينبغى تسويتها اولا قبل تطبيع العلاقات مع السودان.

واعادت الصحيفة إلى الاذهان الحربين الاهليتين اللتين نشبتا بين بين رجال القبائل السود فى الجنوب والسودان الذى يسكنه العرب بصفة اساسية على مدار اكثر من خمسة عقود وقد اسفر القتال فى الحرب الاهللية الثانية التى دارت رحاها فى التفرة من عام 1983 وحتى عام 2005 عن مقتل مليونى شخص وقد وضعت هذه الحرب اوزارها بموجب اتفاقية سلام ادت إلى استقلال الجنوب الذى احتفل به الجنوبيون فى عاصمتهم الجديدة جوبا امس السبت.

 

 

أهم الاخبار