رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محللون: السعودية تتسلح لمواجهة إيران

عربية

الأحد, 10 يوليو 2011 10:17
الرياض - أ ف ب :

أعرب عدد من المحللين عن اعتقادهم بأن سعي السعودية الى تكديس الاسلحة من مصادر متنوعة دوافعه الاعتماد على "قواها الذاتية" بمواجهة التهديدات الايرانية واضطرابات اليمن والبحرين والانسحاب الامريكي المرتقب من العراق.

وقال انور عشقي رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، ومقره جدة، إن "السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تمر بمرحلة بالغة الحساسية لأن الولايات المتحدة بصدد الانسحاب من العراق حاليا وفي ضوء هذا التطور، يجب ان تعتمد دول المجلس على قواها الذاتية للدفاع

عن نفسها".

وتابع ان السعودية تسعى للحصول على السلاح من ألمانيا وروسيا كذلك فالانسحاب الامريكي من العراق سيترك فراغا يجب ملؤه خصوصا ان ايران لديها استراتيجية منذ ما قبل ايام الشاه تقضي بالامتداد الى الهلال الخصيب ومنطقة الشام وصولا الى البحر الابيض المتوسط".

وأشارت الصحافة الالمانية نهاية الاسبوع الماضي الى اقتراب ابرام عقد بيع 200 دبابة قتالية من نوع ليوبارد 2 الى

الرياض، لكن الجانب الألماني لم يؤكد هذه المعلومات.

والسعودية، المنتج الاكبر للنفط عالميا، من زبائن الاسواق الامريكية والبريطانية تقليديا باستثناء صفقة اسلحة بحرية مع فرنسا، وشراء مقاتلات "يورفايتر الاوروربية.

وأكد عشقي انه "بإمكان دول مجلس التعاون الخليجي الآن الوقوف بوجه اي تحد ايرانيا كان ام عراقيا فالبحرين والكويت تعتبر قضية مصير بالنسبة للسعودية لانهما تشكلان آخر خطوطها الدفاعية".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اعلن قبل ايام ان "لدى دول مجلس التعاون الخليجي استراتيجية لحفظ امنها، فإيران دولة جارة كبيرة لها دور تلعبه لكن لكي يكون مقبولا يجب ان يكون له اطار يضمن مصالح الدول الخليجية".

 

 

أهم الاخبار