رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تعترف بجنوب السودان

عربية

الأحد, 10 يوليو 2011 08:19
بكين - أ ش أ :


أعلنت الصين اعترافها بجمهورية جنوب السودان وإقامة علاقات دبلوماسية معها، وتعهدت بتقديم أقصى ما يمكنها من مساعدات لتنمية أحدث دولة في العالم. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى، في بيان تلقت اليوم الأحد، إن "جمهورية جنوب السودان تأسست في التاسع من يوليو الجاري، وان حكومة جمهورية الصين الشعبية تعلن اعترافها بتلك الدولة، وتقيم علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء مع جنوب السودان اعتبارا من الآن".

وأضافت أن الحكومة الصينية ترغب في تطوير تعاون ودي مع جنوب السودان في مختلف المجالات على أساس المبادئ الخمسة للتعايش السلمي.

وأوضحت أن جيانج وي شين، المبعوث الخاص للرئيس الصيني ووزير الإسكان والتعمير الحضري والريفي، وقع بيانا مشتركا بشأن إقامة العلاقات الدبلوماسية مع وزير خارجية جنوب السودان دينج ألور كول في جوبا عاصمة الدولة الوليدة.

وكانت الصين قد رحبت باستقلال جنوب السودان،

وأعلنت دعمها الاعتراف به كالعضو رقم 193 بالأمم المتحدة، وفقا لما ذكره السفير الصيني لدى الأمم المتحدة لي باو دونج، الذي قال في تصريحات بمقر البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة في نيويورك إن "شعبا الصين وجنوب السودان يتمتعان بصداقة تقليدية عميقة، ونرحب بالإعلان الرسمي باستقلال جنوب السودان، وندعمها في الأمم المتحدة بأن تصبح عضوا في المجتمع الدولي".

وأضاف "نأمل أن تحقق جنوب السودان حكومة وشعبا إسهامات من خلال جهودها الخاصة من أجل تعزيز التنمية وحماية السلام والأمن في المنطقة مع الدول الإقليمية والمجتمع الدولي".

 

أهم الاخبار