رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجامعة العربية تؤكد أحقية عضوية جنوب السودان

عربية

السبت, 09 يوليو 2011 08:16
القاهرة- صحف :

اجتماع سابق لجامعة الدول العربية

أكد السفير أحمد بن حلّي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن انضمام جمهورية جنوب السودان للجامعة العربية هو حق أصيل لها لأنها كانت جزءاً من دولة عربية انقسمت إلى شطرين.

وقال بن حلّي في حديث لصحيفة "الأهرام" اليوم السبت "واذا كانت دولة الشمال ستبقى عضواً في الجامعة فما الذي يمنع دولة الجنوب من البقاء بعيدة عنها".

وأضاف انه إذا رغبت الدولة الوليدة بالانضمام إلى الجامعة فإنها ستتمتع بالعضوية الكاملة بكل ما يترتب على ذلك من حقوق والتزامات فضلاً عن تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات العربية الكبرى بدولة الجنوب، لافتاً إلى أن تلك المشروعات

بدأت فيها بالفعل سواء على مستوى الأمانة العامة للجامعة العربية أو على مستوى الدول العربية بشكل فردي.

ونبّه بن حلّي إلى أن استمرار المشروعات العربية بجنوب السودان لا يرتبط بانضمام تلك الدولة الوليدة للجامعة العربية مشدّداً على وجود محددات استراتيجية تحكم العلاقات العربية "بهذه الدولة الوليدة الواعدة".

وبشأن وجود مخاوف عربية من أن تقيم جمهورية جنوب السودان علاقات مع إسرائيل تكون خصماً من رصيد علاقاتها مع الدول العربية قال بن حلّي "لدينا تطمينات من قادة الجنوب بأن

تكون دولتهم الوليدة أقرب الى القضايا العادلة والوقوف إلى جانب الحق والعدل خاصة أنها عانت ويلات الحروب ومن الغبن وبالتالي فإنها لابد أن تكون مدافعة عن قضايانا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

ومن ناحية أخرى، عبّر بن حلّي عن ثقته بأن مصر قادرة بإمكاناتها ودروها الأقليمي المحوري وثورتها التي فجرتها في الـ25 يناير قادرة على معالجة أي تداعيات تتعلق بملف دول حوض النيل سواء عبرالدبلوماسية الرسمية اوالدبلوماسية الشعبية مشيراً إلى أن الدبلوماسية الشعبية في مصر قامت مؤخراً بلعب دور فعّال خفف كثيراً من الاحتقان الذي ساد العلاقات ببعض دول حوض النيل.

وتشارك جامعة الدول العربية باحتفالات إعلان دولة جنوب السودان بعاصمتها جوبا في وقت لاحق من اليوم السبت بوفد يرأسه الأمين العام المساعد بالجامعة لشئون الإعلام السفير محمد الخمليشي.

 

 

أهم الاخبار