عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفكجي: إسرائيل عزلت 230 ألف مقدسي عن الضفة

كشف مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق في القدس المحتلة خليل التفكجي أن جدار الفصل العنصري عزل نحو 230 ألف مقدسي عن بقية الضفة الغربية المحتلة التي ضم 10% من أراضيها وذلك بعد انتهاء الاحتلال الإسرائيلي تقريباً من أعمال بنائه.

وقال التكفجي في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم "السبت": إنه مع حلول الذكرى السابعة لصدور قرار محكمة العدل الدولية في نفس هذا اليوم من عام 2004 والقاضي "بهدمه وتعويض الفلسطينيين المتضررين منه"، يكون الجدار قد أحكم محاصرة القدس المحتلة من جوانبها الأربعة، متيحاً مجال الدخول والخروج منها بتصاريح إسرائيلية عبر 11 بوابة فقط".

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي استكمل بناء الجدار في أرجاء الضفة الغربية المحتلة بطول 720 كيلو مترا باستثناء 50 كيلو مترا عند

منطقة جنوب غرب نابلس في مستوطنة "أرئيل" بسبب مشكلة سياسية وليست فنية تنتظر قراراً إسرائيلياً بشأنها.

وأوضح أن الجدار العنصري ضم زهاء 80% من المستوطنات لجهة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، تحوي حوالي 195 ألف مستوطن إسرائيلي، بينما أصبح 70 ألف مستوطن خلف الجدار لجهة أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أن بناء الجدار انتهى بشكل عام حيث من المتوقع أن تستكمل سلطات الاحتلال البناء في الجزء المتبقي منه بطول 50 كيلو مترا قريباً بعد اتخاذ القرار اللازم بشأنه".