رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه: عدم إدانة سوريا أمر غير مقبول

عربية

الخميس, 07 يوليو 2011 15:26
باريس(أ ف ب):

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس انه "من غير المقبول" عدم تمكن مجلس الامن من ادانة سوريا بسبب معارضة روسيا ووصف فرص قيام الرئيس السوري بشار الاسد باصلاح النظام بانها "معدومة".

وقال جوبيه خلال مؤتمر صحفي "يبدو لنا من غير المقبول ألا يصدر مجلس الامن موقفا حول وضع ليس فقط يتناقض مع قيم الامم المتحدة وانما يمس ايضا بالامن العالمي"

وقدمت اربع دول اوروبية (بريطانيا

وفرنسا والمانيا والبرتغال) منذ عدة اسابيع مشروع قرار يعتبر ان اعمال القمع في سوريا ترقى الى جريمة ضد الانسانية).

لكن روسيا التي تحظى بحق النقض في المجلس "تبقى معارضة لاعتماد قرار" كما قال جوبيه، مضيفا: "نواصل العمل من اجل تأمين غالبية واسعة قدر الامكان (في المجلس) وعرض مشروع القرار على التصويت".

ومن اجل عزل موسكو وبكين، يسعى الغربيون الى الحصول على دعم الهند والبرازيل وجنوب افريقيا الدول التي تتولى مقاعد غير دائمة في المجلس لكنها تبقى هي ايضا مترددة جدا إزاء اعتماد قرار ضد سوريا.

واعتبر جوبيه ايضا ان قدرة نظام الرئيس السوري على الاصلاح "ضعيفة جدا إن لم تكن معدومة"، مضيفا: "حين يتم اعتماد مثل هذا السلوك ولا يتوقف تصعيد العنف، تزول المصداقية".

وادى قمع التظاهرات في سوريا الى مقتل اكثر من 1300 مدني واعتقال اكثر من 10 آلاف شخص ودفع آلاف السوريين الى النزوح، وفق منظمات غير حكومية.

 

أهم الاخبار