عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل غير قلقة لبيع ألمانيا دبابات للسعودية


أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون أنه يجهل كل تفاصيل الصفقة المحتملة لبيع دبابات ألمانية إلى السعودية، مشيرًا إلى "ثقته التامة والكاملة" في حكومة انجيلا ميركل، بحسب الصحف الألمانية الصادرة اليوم الخميس. وصرح أيالون في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" "دعوني أوضح أولا أنني لست على علم بصفقة وشيكة لبيع دبابات بين ألمانيا والسعودية".

وأقر أن "من طبيعة مثل هذه الصفقات ألا تبحث في العلن"، وأضاف "لكنني اؤكد لكم ان لدينا ثقة تامة وكاملة بالحكومة الألمانية".

وكانت الصحف الالمانية قد اشارت الى ان الحكومة ستبيع للسعودية 200 دبابة قتالية من طراز "ليبارد" بينما كانت ترفض منذ عقود بيع اسلحة ثقيلة الى المملكة.

وبررت برلين رفضها في السابق بأنها تريد ضمان امن اسرائيل واحترام

حقوق الانسان.

ومع ان هذه المعلومات أثارت جدلا داخل الكتلة السياسية للمستشارة الالمانية، إلا ان الحكومة ترفض التعليق على الموضوع بحجة السرية الضرورية لمثل هذا النوع من الترخيص بالتصدير.

وتابع ايالون "علاقتنا مع الحكومة الالمانية بناءة وهي علاقة صداقة قوامها الثقة"، مضيفا ان ألمانيا هي "الشريك الاهم في اوروبا".

وكانت صحيفة "سيدويتشي تسايتونغ" قد اوردت الاربعاء ان اسرائيل والولايات المتحدة كانتا على علم بالصفقة ولم تعترضا عليها وإلا فإن الدولة العبرية كانت ستتقدم بشكوى رسمية، بحسب المصدر.