رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيطاليا تخفض قواتها العسكرية في ليبيا

عربية

الأربعاء, 06 يوليو 2011 19:16
روما- ا ف ب:

أعلنت إيطاليا اليوم الأربعاء أنها ستخفض تدريجيا مشاركتها العسكرية في العمليات الدولية بسبب قيود في الموازنة وأن ذلك تم بالاتفاق مع حلفائها.

وقرر المجلس الأعلى للدفاع، الهيئة التي تضم الرئيس جورجو نابوليتانو ورئيس الحكومة وأبرز الوزراء، البدء بالاتفاق مع المؤسسات الدولية ومن خلال اخذ التطورات على الأرض في الاعتبار بتطبيق التعديلات الممكنة على القوات بحسب بيان رسمي.
وأعلن المجلس الأعلى للدفاع أن البحث عن حل لخفض المشاركة العسكرية سيكون متوازنا وسيتم في الوقت المناسب، مشيرا إلى خفض الموارد المالية.
ودرس المجلس الوضع الدولي مع اهتمام خاص بالأزمة الحالية في دول شمال
افريقيا والشرق الأوسط وافغانستان وحول تطوراتها الممكنة.
وحول ليبيا، طلب المسؤولون الايطاليون من الاسرة الدولية تقييم الخطوات الممكنة في وضع ما بعد الازمة والذي بدأ يرتسم قبل نهاية المهمة الحالية بتفويض من الامم المتحدة.
وتنشر ايطاليا قوات في افغانستان ولبنان وكوسوفو وتشارك في العمليات العسكرية الاطلسية في ليبيا، ما يثير استياء حزب رابطة الشمال الذي يتزعمه اومبرتو بوسي حليف سيلفيو برلوسكوني الرئيسي الذي يطالب بخفض المشاركة العسكرية الايطالية في الخارج بهدف التوفير لان البلاد تواجه ازمة
اقتصادية.
والمشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا من ابرز مواضيع الخلاف بين برلوسكوني ووزراء رابطة الشمال.
واعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لاحقا هناك ارادة قوية من الحكومة في الحفاظ على التعهدات التي قطعتها مع المؤسسات والهيئات الدولية. واضاف اننا ندرك ان احترام هذه التعهدات مسألة جدية لايطاليا امام العالم.
واوضح ان خفض عديد القوات الايطالية سيكون تدريجيا ومنسقا مع الحلفاء مستبعدا الاحادية.
وبحسب موقع وزارة الدفاع فان 7200 عسكري كانوا ينتشرون في 28 بلدا حتى 30 يونيو بينهم 4200 في افغانستان و1700 في لبنان و650 في البلقان.
وتبنت الحكومة الايطالية قبل اسبوع مشروع قانون ينص على خطة تقشف بحوالى 47 مليار يورو بحلول 2014 لاعادة التوازن الى الموازنة وطمأنة الاسواق التي تخشى انتقال عدوى الازمة اليونانية الى روما.

أهم الاخبار