رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المالكي يدعو شركات إيران لإعمار العراق

عربية

الأربعاء, 06 يوليو 2011 13:51
بغداد ـ أ ش أ:


دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشركات ورجال الأعمال الايرانيين للمشاركة في إعادة إعمار العراق والاستثمار فيه، مؤكدا سعي العراق لفتح آفاق التعاون بين البلدين. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده المالكي مع نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي، وقال المالكي إن زيارة الوفد الإيراني لبلاده تشكل نقطة انطلاق جديدة في مجالات الاتفاق التي تم مناقشتها بين الوفدين وهي الكهرباء والنقل والإعمار والنفط والغاز والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والاتصالات .

ودعا المالكي كل الشركات الإيرانية الراغبة بالمساهمة في عمليات الإعمار والاستثمار أوالشراكة مع الشركات العراقية لتطوير آفاق التعاون ،وكشف عن الاتفاق علي توقيع تشكيل مجلس رجال الأعمال المشترك بين العراقيين والإيرانيين .

وأضاف أنه تم الاتفاق على حل جميع القضايا العالقة بين البلدين كالحدود والمياه، كما تم التطرق الى العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، واصفا زيارة رحيمي بالمهمة، وأشار الى أن تعزيز العلاقات

بين الجانبين سيسهم في حل الخلافات وبالأخص التي كان يعاني منها العراق أثناء فترة النظام السابق.

من جانبه أعلن رحيمي تأييد حكومته لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي .

وأضاف أنه بحث مع المالكي جملة من القضايا السياسية والاقتصادية وتم تشكيل لجان مشتركة لحل جميع الخلافات العالقة بين البلدين.

وقال إن إيران وقعت مع العراق ست اتفاقات في مجالات مختلفة منها تجنب الازدواج الضريبي، والتعاون في ميادين الثقافة والعلوم والتكنولوجيا والبريد والاتصالات والعلاج الطبي والتعاون الدوائي .

وكان رحيمي قد وصل اليوم إلى بغداد على رأس وفد كبير لبحث تطوير العلاقات بين البلدين.

 

 

أهم الاخبار