رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جوبيه:روسيا تتشكك في موقف سوريا

قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه اليوم الثلاثاء إن هناك مؤشرات على ان روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا بعد ان رأت الرئيس بشار الاسد يواصل حملته الدامية ضد المحتجين. وكان جوبيه قد أجرى محادثات في موسكو الاسبوع الماضي.

وقال نشطاء ان القوات الموالية للاسد قتلت بالرصاص عشرة أشخاص اليوم الثلاثاء في حماه.

وعارضت روسيا مشروع قرار لمجلس الامن تقدمت به فرنسا يندد بحكومة الاسد ويحثها على تبني تغيير سريع لكنه لا يصل الى فرض عقوبات أو السماح بعمل عسكري.

واتهمت الدول الغربية باستغلال قرار مجلس الامن الذي فوض بتدخل عسكري محدود في ليبيا وتقول انها تخشى تكرار ذلك في سوريا.

وحاول جوبيه اثناء نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو الاسبوع الماضي لكنه قال اليوم الثلاثاء ان روسيا مازالت تهدد باستخدام (الفيتو) ضد أي قرار.

وقال جوبيه للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الفرنسي "أشرت الى انه لا يوجد شيء في ذلك يشبه الفقرة الرابعة (من القرار الليبي) لكنني

لم أقنعه (لافروف) حتى الان.

وأضاف جوبيه لكن مع ذلك بدأت روسيا تسأل نفسها اسئلة لانها مسؤولة بالفعل بطريقة معينة عن التعطل الكامل في مجلس الامن.

وقال جوبيه أعتقد ان الوضع اجتاز نقطة اللاعودة وأصبحت قدرة الاسد على اجراء اصلاحات اليوم منعدمة في ضوء ما حدث وأضاف لكن للمساعدة في تحقيق اجماع في مجلس الامن قبلنا ان نتحدث مرة اخرى مع الاسد وان نطلب منه ان يسلك طريق الاصلاح.

وفشلت فرنسا حتى الان في اقناع جنوب افريقيا والهند والبرازيل للتصويت لصالح مشروع القرار مما يجعله يفتقر للحد الادني اللازم لاقراره وهو 11 صوتا من بين اعضاء المجلس الخمسة عشر.