رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتحاد المتوسط يريد المشاركة في "ربيع العرب"

عربية

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 18:08
مدريد- ا ف ب:


أكد يوسف عمراني الأمين العام الجديد للاتحاد من أجل المتوسط، اليوم الثلاثاء أن الاتحاد يريد المشاركة في "الربيع العربي" لكن من دون أن يعطي شهادات بالديمقراطية.

ويتسلم عمراني مهامه اليوم في برشلونة في حضور وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه المدعوم من بلاده .

وقال عمراني الذي يشغل حتى الآن منصب الأمين العام لوزارة الخارجية المغربية، في مقابلة مع صحيفة آل بايس، في العام 2008 (عندما تأسس الاتحاد من اجل المتوسط) كان الوضع مختلفا تماما. أما اليوم فإن الإصلاحات والتحديث الديمقراطي هما موضع اهتمام في معظم بلدان

هذه المنطقة.

وأكد أن الاتحاد سيعمل ويقترح مشاريع في ما يتعلق بالديموقراطية والمجتمع المدني.

لكن حيال القمع التي تمارسه بعض الدول مثل سوريا ليس للاتحاد من أجل المتوسط ولا لأي منظمة دولية أن تعطي شهادات في الديموقراطية. ان الحقبة التي كان بإمكان أوروبا أن تملي فيها معايير قبول بلد قد ولت.

وعندما سئل عن مشروعه الأول في هذا المنصب أجاب الدبلوماسي المغربي توطيد المؤسسة، وأن تكون مفيدة ومحترمة وان تنفذ سياسات ومشاريع لكي يصبح

الفضاء الاوروبي المتوسطي واقعا.

وتابع أن الاندماج الاقليمي والديموقراطية ينبغي ان يكونا متلازمين في (منطقة) المتوسط، كما كانت الحال في أوروبا، وفي هذا المجال يمكن للاتحاد من أجل المتوسط أن يمارس دورا هاما.

وفي ما يتعلق بالنزاع العربي الاسرائيلي قال عمراني إن الاتحاد ليس الاطار للتفاوض بشأن السلام بل هو مكان الالتقاء الوحيد بين جميع أطراف النزاع.

وأضاف أن الربيع العربي يظهر الى اي حد وحدة مصيرنا حول المتوسط عميقة وكم من الضروري إعداد مشروع يشجع التضامن وتحقيق انجازات مشتركة من اجل تحسين الحياة اليومية للمواطنين.

وقد انشىء الاتحاد من اجل المتوسط في 13 يوليو 2008 ويعد 43 عضوا، بينهم خصوصا دول الاتحاد الاوروبي وتركيا واسرائيل والدول العربية الواقعة في حوض البحر المتوسط.

أهم الاخبار