عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزايد العائدين من تركيا لسوريا

أفادت الارقام الرسمية التي نشرتها السلطات التركية اليوم الثلاثاء: ان عددا متزايدا من السوريين الذين لجأوا الى تركيا يعودون الى بلادهم وان كان بعضهم يعود مجددا في السر الى تركيا، كما تقول مصادر محلية.

وقد عاد حوالى 267 سوريا الى البلاد الاثنين ليرتفع بذلك عدد العائدين في الشهرين الماضيين الى حوالى 5673 وليصل بذلك عدد اللاجئين السوريين الذين لا يزالون في المخيمات الستة التي اقامها الهلال الاحمر التركي في محافظة هاتاي الى 9678 كما افادت الوكالة التركية لإدارة الاوضاع الطارئة.

وكان عدد اللاجئين السوريين الى تركيا بلغ ذروته في يونيو الماضى اي 11739 مع وصول القوات السورية مدعومة بالدبابات الى الحدود السورية-التركية ما ادى الى فرار نازحين كانوا اقاموا قرب الحدود.

ومنذ ذلك الحين يواصل العدد التراجع بسبب الرقابة التي يمارسها حاليا الجيش السوري على طول الحدود التركية وبسبب الضمانات التي تلقاها بعض اللاجئين حفاظا على سلامتهم، كما افاد دبلوماسي تركي رفض الكشف

عن اسمه لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر "اعتقد ان بعضهم صدق تصريحات السلطات السورية، وبعضهم علم ان منازلهم اصبحت حاليا في امان ما يتيح عودتهم".

وتابع: "لا نضغط على احد للعودة الى سوريا، لكن ننقل الى الحدود اي شخص يعبر عن رغبته في العودة الى بلاده. ننقل هذا الشخص الى المكان الذي عبر فيه الحدود".

لكن بعض المصادر المحلية تحدثت عن عودة العديد من اللاجئين سريا الى تركيا رغبة منهم بمجرد مغادرة المخيمات.

وقال شاهد عيان: ان "بعض اللاجئين يطلبون العودة الى سوريا لكي يدخلوا مجددا الى تركيا بصورة سرية لايجاد مأوى من الجهة التركية بدلا من مخيمات الهلال الاحمر".