رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكويت تعيد رفات 32 جنديا عراقيا

عربية

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 07:36
الكويت -أ ش أ:

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان الكويت اعادت رفات 32 جنديا عراقيا قتلوا ابان حرب تحرير الكويت (1990-1991) الى العراق تحت اشراف اللجنة الدولية وتمت العملية عند منفذ (العبدلي- سفوان) الحدودي بين البلدين.

وأوضحت اللجنة في بيان أن متخصصين في الطب الشرعي اخرجوا الرفات من موقع دفنت فيه على الأراضي الكويتية قرب العبدلي بقيادة أخصائيين من الاداراة العامة للأدلة الجنائية الكويتية ، وحضر عملية اخراج الرفات ممثلون رسميون عن وزارة حقوق الانسان العراقية واللجنة الوطنية الكويتية لشؤون الاسرى والمفقودين وسفارتي الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة في الكويت فضلا عن مندوبي اللجنة الدولية والسفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم '.

ونقل البيان عن رئيس بعثة اللجنة الدولية الاقليمية في الكويت جيرار بيترينييه قوله ان هذه العملية 'تظهر مدى التزام الأطراف المعنية ببذل كل ما في وسعها للكشف عما حدث للأشخاص الذين مازالوا في عداد المفقودين وتقاسم المعلومات المجمعة مع العائلات'.

يذكران اللجنة الثلاثية التي تشكلت في عام 1991 تحت اشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر تضم ممثلين عن العراق والكويت ودول التحالف (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية) من أجل تعزيز أنشطة البحث عن أشخاص فقدوا بسبب حرب عام (1990-1991) واسترجاع رفاتهم.

واشادت اللجنة الدولية بالتعاون التام بين

كل من السلطات الكويتية والعراقية في عملية اعادة الرفات الى الوطن كما اوفدت اللجنة الدولية مندوبيها الى كلا طرفي الحدود كي تضمن اجراء عملية تسليم الرفات بشكل سلس وفق دورها كوسيط محايد.

وينص القانون الدولي الانساني على حق العائلات في معرفة ما حدث لأقاربها المفقودين كما يتعين على أطراف النزاع البحث عن الأشخاص المفقودين وتقديم معلومات الى عائلاتهم.

يذكر ان الرفات ال32 عثر عليها بواسطة فريق من الخبراء ومختصي الطب الشرعي من لجنة الصليب الاحمر والعراق والكويت والولايات المتحدة والمملكة المتحدة خلال عملية نبش مشتركة في الخامس والسادس من يونيو على طول (الطريق السريع 80) في الكويت وهو طريق الجهراء السريع الذي يربط مدينة الكويت بمدينة الجهراء ، ومن الجهراء يمتد على منفذ العبدلي الحدودي مع العراق ويبلغ طول الطريق ما يزيد عن 100 كيلومتر.

 

 

أهم الاخبار