رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليونان تعترض مركب كندي متجه لغزة

اعترض خفر السواحل اليونانيون بعد ظهر اليوم الاثنين مركبا كنديا ينتمي إلى أسطول المساعدات الإنسانية الذي ينوي التوجه إلى قطاع غزة، وذلك بعد عشر دقائق فقط من إبحاره من جزيرة كريت، وفق ما أفادت ناشطة كندية خلال مؤتمر صحفي في أثينا.

وقالت هويدا عراف المتحدثة باسم المنظمة الكندية المؤيدة للفلسطينيين إن قوات خاصة مسلحة أرسلها خفر السواحل قامت باعتراض المركب وصعدت إلى متنه بعد عشر دقائق من إبحاره من ميناء آيوس نيكولاوس في شرق جزيرة كريت، ما اضطر الزورق إلى العودة.

وكان المركب تحرير يقل اربعين شخصا بينهم كنديون وفرنسيون وايطاليون.

وقد أبحر المركب من دون قبطانه الأساسي. وأضافت الناشطة أن راكبا هو السناتور البلجيكي السابق جوزيف دوب والذي كان في حوزته ترخيص انتهت مدته، تولى مهمة القبطان وقال إنه يتحمل مسؤولية هذه الخطوة.

وتابعت عراف أنه حين صعدت القوات الخاصة على

متن المركب قال ثلاثون راكبا انهم القبطان.

من جانبه، قال أحد ركاب المركب ديفيد هيب في اتصال مع اتحدث الى شخص مزود بندقية رشاشة. انها الفوضى هنا. هناك خمسة عشر مسلحا يتصدون للناس، نحن لا نلجأ إلى العنف.

ومنذ الجمعة الماضية، منعت اليونان أي مركب يوناني أو أجنبي من الإبحار في اتجاه قطاع غزة المحاصر، عازية هذا القرار إلى ضرورة حماية الركاب في قافلة المساعدات الانسانية التي تضم عشرة مراكب ولا تزال تأمل بالتوجه إلى غزة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليها.

وتوعدت إسرائيل مرارا باستخدام القوة للتصدي لمراكب الأسطول.