رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تشافيز يعود الى فنزويلا بعد استئصال ورم

عربية

الاثنين, 04 يوليو 2011 16:13
كراكاس- ا ف ب:

عاد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الاثنين بصورة غير متوقعة الى بلاده بعد أن أمضى وقتا في كوبا حيث اجريت له خلال يونيو الماضي عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني، كما اعلن هو نفسه هاتفيا على التلفزيون الرسمي الفنزويلي.

وقال تشافيز الذي ظهر في صور بثها التلفزيون ساعة وصوله الى البلاد: "وصلنا عند طلوع الشمس، إني سعيد جدا بالعودة الى وطني".

وبدا تشافيز مبتسما وعلى ما يرام وهو يخرج من الطائرة رافعا يده اليسرى، وقد استقبله نائب الرئيس ايليا جافا وعدد من الوزراء. وقال: "فيدل كاد يصعد الى

الطائرة" لدى وداعه، متحدثا عن فيدل كاسترو، قائد الثورة الكوبية.

وكان رئيس فنزويلا التي تعد اول مصدر للنفط الخام في اميركا الجنوبية وزعيم اليسار الراديكالي في المنطقة خضع لعملية جراحية في 10 يونيو لعلاج التهاب في أسفل البطن، ثم لاستئصال ورم سرطاني بينما كان يزور هافانا في اطار جولة قادته قبل ذلك الى البرازيل والاكوادور.

واوضح تشافيز (56 عاما) انه ما زال تحت اشراف طبي دقيق لكنه واثق من شفائه، حيث أعلن بعد

ذلك انه سيظهر امام الشعب الفنزويلي بعد الظهر اثناء حفل ينظم عند ابواب القصر الرئاسي، مضيفا أنه لن يتمكن من حضور الاحتفالات باستقلال فنزويلا المرتقبة الثلاثاء بالرغم من أهميتها بالنسبة اليه.

وقد ادى الوضع الصحي لتشافيز وكذلك غيابه الطويل عن بلاده - حيث يطغى وجوده عادة في وسائل الاعلام وعلى المسرح السياسي - إلى خلط الاوراق قبل الانتخابات الرئاسية الحاسمة اواخر 2012 والتي أكد انه سيترشح اليها لولاية جديدة بعد انتخابه ثلاث مرات منذ 1998 بغالبية مريحة، ويؤكد انصاره انه سيترشح فعلا في 2012.

وكان نائب الرئيس صرح لصحيفة ايل يونفرسال الاحد "بمعزل عن صعوبة مرضه فإن حياته لم تكن ابدا في خطر"، مضيفا "أنه بالتأكيد سيكون الرئيس الجديد في 2012".

 

أهم الاخبار