رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"هاآرتس": حصار إسرائيل لغزة غير "أخلاقي"

عربية

الاثنين, 04 يوليو 2011 12:30
غزة - أ ش أ:


اعتبرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين أن استمرار إسرائيل فى حصارها المفروض على قطاع غزة - وإن قد رفعت بعض القيود التى فرضتها على القطاع - غير "أخلاقى"، فضلا عن كونه قرارا خاطئا على الصعيد الدبلوماسى. ورأت الصحيفة أنه لا توجد جدوى من وضع إسرائيل قيودا وصفتها "بالقاسية" على حركة النقل والتجارة فى إطار الحصار الذى تفرضه على مليون ونصف مليون شخص وهو عدد سكان القطاع، بل إنه يساهم فى استمرار الصراع

الفلسطينى الإسرائيلى القائم واستمرار حالة الكراهية بين الطرفين ، كذلك أنه يلعب دورا كبيرا فى إبراز إسرائيل ككيان "غاشم محتل".

وأوضحت الصحيفة، فى تعليقها بالقول، أن الحصار البحرى الذى تفرضه إسرائيل على القطاع يمكن تفهمه على اعتبار أنه يخدم حاجة إسرائيل فى منع تهريب الأسلحة الثقيلة إلى حركة حماس التى تفرض سيطرتها على القطاع، إلا أنها اعتبرت أن الضغوط الاقتصادية التى

تفرضها الحكومة الإسرائيلية على سكان القطاع لن تجلب أى تغييرات فى مواقف حماس لتكون أكثر اعتدالا كذلك أن محاولة إسرائيل فى منع وصول قافلة "اسطول الحرية 2" إلى القطاع لن تحدث تغييرا فى موازين القوة .

وأشارت إلى أن التعامل مع حركة حماس يقتضى سلوك مسلك دبلوماسى يمكنه إحداث تغيير فى المواقف التى تتبعها الحركة، مؤكدة أن اللجوء إلى الطرق العسكرية يجب أن يتركز على منع تهريب الأسلحة إلى القطاع .

واختتمت تعليقها بالقول إن منع القافلة من الوصول إلى قطاع غزة لن يعوض ما اسمته الصحيفة "إخفاق إسرائيل التام" فى سياستها نحو القطاع .

 

 

أهم الاخبار