رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آشتون تستبعد التدخل العسكري فى سوريا


أكد مايكل مان المتحدث الرسمى باسم كاترين آشتون الممثل الأعلى للشئون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى أنه لا أحد يتحدث الآن عن التدخل العسكرى على الإطلاق فى التعامل مع الوضع فى سوريا . وقال مان خلال الحوار الذى أجراه اليوم فى بروكسل مع عدد من الصحفيين المصريين والتونسيين المشاركين فى ندوة عن العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى - إنه لم يسمع عن ذلك الأمر .. وإنه إذا كان هذا الموضوع (التدخل العسكرى) يثار فإنه لا يبدو له من موقع منصبه أن الاتحاد الأوروبى طرف فى ذلك على الإطلاق .

وردا على سؤال حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبى يطالب الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحى ، قال مايكل مان إن الاتحاد اتخذ إجراءات تصعيدية وعقوبات ضد النظام السوري سواء فيما يتعلق بحظر سفر بعض أفراد النظام أو تجميد أرصدة مالية .

وتابع " نحن نعتقد أن الوضع خطير للغاية فى سوريا وليس مقبولا أن تستخدم الأنظمة القوة ضد مواطنيها"..واستطرد قائلا " ولكن لا يمكن مقارنة الوضع فى سوريا بالوضع فى ليبيا .. وبالنسبة لليبيا فإن الجميع يطالبون القذافى بالتنحى ولكنى لا اعتقد اننا وصلنا إلى هذه النقطة مع سوريا ونأمل ان يتمكن السوريون من تحقيق الاصلاح" .

وأشار الى أن الاتحاد الأوروبى يقدم 140 مليون يورو للاغراض الانسانية لليبيين سواء الموجودين منهم على أرض ليبيا او الموجودين بأماكن أخرى بما فى ذلك اللاجئون بالدول المجاورة ومنها مصر وتونس .