رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير عراقي: المصالحة لا تشمل القاعدة والبعثيين

عربية

الاثنين, 04 يوليو 2011 11:55
بغداد- (ا ف ب) :


قال وزير الدولة العراقي لشئون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي اليوم الاثنين إن المصالحة الوطنية "لا تشمل المجرمين" من القاعدة وحزب البعث، لكنها مفتوحة أمام جهات "قاومت الاحتلال". وقال الخزاعي في مؤتمر صحفي إن: "المصالحة لا تشمل المجرمين ولا من عليه ادعاء بالحق الشخصي، بل غن المصالحة مع الذين قالوا غننا قاومنا الاحتلال لسبع سنوات وهو اليوم في طريقه إلى الانسحاب في نهاية 2011 ولا بد لنا من العودة إلى أحضان الوطن".

وأضاف "لن تشمل المصالحة من تلطخت يديه بدماء العراقيين، ولن تشمل حزب البعث الذي حظره الدستور ولا القاعدة ذات المنطق التكفيري التي تنأى عن نفسها عن المصالحة ليس في العراق فحسب،

بل في مناطق العالم المختلفة".

وتابع الخزاعي قائلا: "أثار الكثير من المشاركين في العملية السياسية لغطا لأسباب مختلفة بنوايا حسنة أو غير حسنة، حول المصالحة الوطنية وسقفها". حيث ندد مئات المتظاهرين الأحد في محافظة ذي قار بوزير المصالحة الوطنية واتهموه بالتصالح مع قتلة الشعب العراقي.

كما أشار "لتوضيح ما هي المصالحة وسقفها نحن بحاجة إلى جهد كل عراقي غيور، على أساس العراق الديمقراطي". موضحا أن: "ما اتفقنا وتصالحنا مع فئة أو حزب أو كيان او طرف، إنما تصالحنا مع افراد من هؤلاء، وعالجنا كل حالة على حالها،

ولم يشترك بالمصالحة من قتل عراقيا".

وفي رسالة موجهة إلى كافة العراقيين قال الخزاعي: "نقول للعراقيين، في الداخل والخارج إن المصالحة من أجل استقرار العراق وبنائه وعودة العراقيين إلى وطنهم لا مصالحة مع القتلة مع القاعدة ولا مع من حظرهم الدستور". مؤكدا: "نحن نتصالح من موقع القوة لا نعطي شيئا للذين نصالحهم وكل من ينأى بنفسه عن المصالحة يتحمل المسئولية ويبقى تحت طائلة القانون".

وكان الخزاعي قد أعلن في نهاية ابريل الماضي عن مبادرة عفو عن عراقيين تورطوا في الانضمام إلى تنظيم القاعدة، موضحا أن الأمر يشمل أفرادا وليس تنظيم القاعدة ككيان.

وقال لفرانس برس: "المبادرة تفتح الباب أمام أفراد عراقيين عملوا بشكل أو بآخر أو أجبروا على الإنضمام إلى تنظيم القاعدة وتورطوا معه".

وأضاف "نريد أن نعطي هؤلاء فرصة، كأفراد وليس ككيان، لنساعدهم في التخلص من تنظيم القاعدة الذي يمثل وصمة عار".

 

 

أهم الاخبار