رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندت: مشهد حماة يعيد مذبحة 1982

عربية

الاثنين, 04 يوليو 2011 11:51
لندن - أ ش أ:

اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين مشهد الدبابات وقوات الجيش السورى المحتشدة على اطراف مدينة حماة امس واستعدادات المواطنين السوريين العزل

من اهالى المدينة لهجوم مرتقب للجيش على المدينة السورية العريقة بأنه مشهد يعيد إلى الاذهان مذبحة حماة الشهيرة فى عام 1982.
وذكرت الصحيفة ان حماة فى 1982 كانت مسرحا لما وصفته الصحيفة بـ "عملية وحشية" قامت بها الحكومة انذاك ضد جماعة الإخوان المسلمين، حيث قامت الحكومة - فى سبيل قمع ما رأته تمردا مسلحا تقوده الجماعة داخل سوريا - بشن هجوم
أودى بحياة ما بين 15 الى 30 الف مدنى .
واشارت إلى ان ما حدث فى حماة 1982 قد ألقى بظلاله على المشهد السياسى فى سوريا منذ ذلك الحين واستخدم كتحذير ضد اي محاولات تحريض سياسى.
ونقلت الصحيفة عن احد الصحفيين السوريين المقيم بالمملكة المتحدة و يدعى حسام محمد قوله "إن مدينة حماة تحمل فى ذاكرتها آرثا مروعا يطارد اذهان السوريين حتى وقتنا هذا"، مضيفا انه تم استخدامها
كدرس يستفاد منه فى قمع الشعب السورى.
وقالت "الاندبندنت" إن اعداد القتلى من المدنيين بعد مضى يوم من انطلاق التظاهرات ضد نظام بشار الاسد فى مدينة حماة الشهر الماضى قد وصل الى 60 قتيلا وتعد هذه واحدة من الاحداث الاكثر دموية فى الانتفاضة السورية التى مر عليها 14 اسبوعا .
وتابعت ان عمليات انتشار الجيش امس اثارت المخاوف إزاء ما يعتزم النظام السورى الحالى تكراره لنفس "التكتيكات العنيدة" سعيا لجعل المدينة عبرة لسائر المدن السورية.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالاشارة إلى ما جاء على لسان جماعات حقوق الانسان فى سوريا عن مقتل ما يقرب من 1400 الف مدنى منذ اندلاع التظاهرات المنددة بنظام الاسد منتصف شهر مارس الماضى.

أهم الاخبار