رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: عرض الثوار على القذافي فشل عسكري

عربية

الاثنين, 04 يوليو 2011 09:42
نيويورك - أ ش أ


اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز عرض ثوار ليبيا على العقيد الليبى معمر القذافى بالتنحى والبقاء فى ليبيا ، اعترافا ضمنيا بعدم تحقيق مكاسب عسكرية من جانب القذافى أو خصومه على حد سواء رغم الوعيد من كلا الجانبين.

وأضافت الصحيفة ان العرض الذى قال رئيس المجلس الانتقالى المعارض مصطفى عبدالجليل إنه طرح قبل نحو شهر عبر مبعوث الامم المتحدة يمثل تخفيفا ملحوظا على مايبدو لموقف الثوار ولكنه لم ينتزع أي رد

.

وتابعت الصحيفة أن الاقتراح يسلط الضوء على المخاطر التى يتعرض لها قادة المعارضة الذين نصبوا أنفسهم نظرا لأن بعض دوائرهم ردت بغضب.

ونوهت بأن الانباء عن العرض تزامنت مع زيارة وزير الخارجية التركى احمد داود اوغلو لمدينة بنغازى الليبية معقل الثوار والذى اعترف بمجلس الثوار بأنه ممثل شرعى للشعب الليبى كما وعد الثوار بمساعدات تقدر بنحو 200 مليون

دولار.

وذكرت أن فرنسا وايطاليا وقطر وعدة دول أخرى اعترفت ايضا بمجلس الثوار كما أعلنت فرنسا الاسبوع الماضى انها زودت الثوار بالاسلحة .

وأشارت الى انه على الرغم من تزايد قائمة الحلفاء الاجانب فقد حقق الثوار تقدما قليلا خلال الاشهر الاخيرة تجاه هدفهم الاساسى وهو إسقاط النظام الليبى حيث يواجه الجانبان مأزقا عصيبا على مدى أسابيع من القتال بالقرب من مدينة البريقة وخارج مصراتة.

وكان مصطفى عبد الجليل قد أعلن أمس ان قادة الثوار عرضوا خيارات على القذافى فحواها التنحى عن السلطة والبقاء فى الدولة أو الرحيل الى أى دولة أخرى .

 

 

أهم الاخبار