رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فياض: السلطة الفلسطينية ستصرف نصف رواتب الموظفين


كشف رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الأحد ان الحكومة ستصرف نصف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية الأربعاء المقبل بسبب عدم إيفاء المانحين بما تعهدوا به لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية.

وأكد فياض في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الفلسطينية برئاسته في رام الله قائلا: "قررت الحكومة صرف نصف رواتب الموظفين بسبب الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية الناجمة عن عدم إيفاء المانحين ومنهم الأشقاء العرب بما تعهدوا به من التزامات مالية لموازنة السلطة".

وأضاف أن "المبلغ الذي سيصرف لكل موظف لا يقل عن 1400 شيكل ولا يزيد على 4500 شيكل يوم الأربعاء المقبل، وسيتم استكمالها (المبالغ) حال ورود التمويل اللازم".

وأوضح فياض أنه "إذا استمرت هذه الأزمة فإن إجراءات تقشفية أخرى ستتبعها الحكومة من أجل التغلب على هذه الأزمة المالية".

وتابع فياض قائلا: "نواجه عجزا تمويليا منذ مطلع العام الجاري يعادل 30 مليون دولار شهريا، جراء نقص التمويل الخارجي بالقياس مع ما هو مقرر لدعم خزينة السلطة".

واستطرد: "ما تلقيناه من مساعدات هو ثلث المقرر رغم اننا بحاجة ماسة إلى تسديد النفقات والمصاريف المقررة".، كما أضاف: "حاولنا التعامل مع الأزمة المالية من

خلال الاقتراض من البنوك، وحصلنا على بعض القروض للتخفيف من حدة الأزمة، إلا أن تراكم العجز من شهر إلى آخر أدى إلى وصولنا لنقطة لا يمكن أن نقترض من البنوك لمواجهة هذه الأزمة".

وأكد أن "الأزمة المالية التي تمر بها السلطة سببها الرئيسي هو عدم ورود التمويل الخارجي لدعم موازنة السلطة بحسب ما هو متفق عليه، وهذا يتطلب منا أن نكون على مستوى المسئولية".

وتعاني ميزانية السلطة الفلسطينية من عجز دائم وقد تضررت كثيرا من الحصار الذي تفرضه اسرائيل على الضفةالغربية وقطاع غزة منذ العام 2000.

وتسعى السلطة الفلسطينية إلى إنقاذ اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تراجع إلى مستويات غير مسبوقة في السنوات الاخيرة من خلال توظيف دعم المانحين في مشاريع ولدعم الخزينة.