رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مظاهرة ضد الفساد تطالب بحبس البخيت

عربية

الخميس, 30 يونيو 2011 18:09
عمان- ا ف ب:


وقعت احتكاكات طفيفة اليوم الخميس بين رجال الأمن الأردني ومشاركين في تظاهرة ضد الفساد قرب مجلس النواب طالبوا خلالها بحبس رئيس الوزراء معروف البخيت قبل أن تفرقهم الشرطة.

وشارك نحو 100 شخص في التظاهرة التي جرت قرب مبنى المجلس وسط عمان، مرددين هتافات بينها الشعب يريد حبس البخيت والشعب يريد طرد البخيت والشعب يريد إسقاط الفساد، ورفعت لافتات بينها الوطن خط أحمر، الشعب يريد إسقاط الحكومة والنواب والأعيان والفساد في الدولة.

وجاءت التظاهرة احتجاجا على فشل لجنة تحقيق نيابية في مجلس النواب الاثنين في الحصول على عدد كاف من الأصوات لتوجيه الاتهام بإساءة استخدام السلطة للبخيت في قضية "الكازينو" التي شابها

فساد.

ووجه المجلس الاتهام إلى وزير السياحة السابق اسامة الدباس على أن يصوت لاحقا على توجيه الاتهام إلى وزراء سابقين آخرين من حكومة البخيت السابقة.

وقال النائب السابق علي أبو السكر أثناء التظاهرة إن الشرطة فرقت التظاهرة لأنها لا تريد أن تسمع ما نقول.

وكان المتظاهرون مستعدون لإلقاء بيض فاسد على مبنى البرلمان والنواب لكنهم القوة في الشارع لاحقا.

وقال الشاب هشام الحيص من ذيبان جنوب عمان، جئنا من جميع أنحاء المملكة للاحتجاج على مهزلة قضية الكازينو من قبل الحكومة والنواب، نريد طردهم جميعا.

واستقال ثلاثة نواب احتجاجا على ما جرى خلال مناقشة المجلس للقضية.

وتنظم الحركة الإسلامية ومجموعات شبابية أخرى مظاهرات مماثلة في عمان ومناطق أخرى من المملكة غدا الجمعة.

وكان البخيت أحال ملف "الكازينو" إلى هيئة مكافحة الفساد في فبراير الماضي التي أحالت بدورها الملف إلى مجلس النواب في إبريل كونه صاحب الصلاحية بتوجيه الاتهام للوزراء.

وقد أعلنت الهيئة أن التحقيقات الأولية كشفت وجود مخالفات وتجاوزات قانونية من قبل الوزراء المختصين آنذاك والتي ترقى إلى وجود شبهة فساد في القضية.

وكانت حكومة معروف البخيت السابقة (2005-2007) وقعت اتفاقا مع مستثمر أجنبي لبناء كازينو على شاطئ البحر الميت 55 كلم غرب عمان والغت الاتفاق لاحقا رغم وجود شرط جزائي كان سيكلف المملكة نحو مليار دينار 1,4 مليار دولار.

وتوصلت حكومة رئيس الوزراء نادر الذهبي الذي خلف البخيت العام 2007 الى تسوية مع المستثمر بعد اتفاق على منحه أراضي لغرض الاستثمار.

أهم الاخبار