عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تدعو لضبط النفس بشأن أسطول الحرية 2

أعربت الإدارة الأمريكية عن أملها فى عدم تكرار مأساة أسطول الحرية 1الذي كان في طريقه إلى قطاع غزة يوم 31 مايو عام 2010، داعية إلى "ضبط النفس" فيما يستعد أسطول جديد للإبحار إلى القطاع.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية "قلنا إن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها ضد تهريب السلاح، لكننا دعونا كل الأطراف إلى ضبط النفس ونأمل بألا يتكرر ما حدث العام الماضي".

وكانت محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو 2010، قد انتهت بمقتل تسعة ناشطين أتراك بعدما هاجمت البحرية الإسرائيلية السفينة التركية "مافي مرمرة" التي كانت تتقدم أسطول المساعدات.

ورفضت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الأسبوع الماضي توجه ناشطين مؤيدين للفلسطينيين على متن سفن إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه مجددا.

وأضافت نولاند "نصيحتنا لكل الأطراف هي نفسها: الأمر خطير واستفزازي"، مكررة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

من ناحية أخرى، أعربت الولايات المتحدة عن ثقتها فى أن إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لم يعد صعبا، مما تنتفي معه الحاجة إلى تسيير قافلة جديدة من السفن لكسر الحصار البحري المفروض على القطاع.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "نرى أن هناك آليات كافية عن طريق مصر وإسرائيل لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة إذا كان الهدف من هذا التحرك هو بالفعل مساعدة سكان القطاع".