رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ابن عم بشار يحذر من حرب أهلية



قال رنبال الأسد ابن عم الرئيس السورى بشار الأسد والمعارض له، أن سوريا يمكن أن تنزلق إلى حرب أهلية ويمكن أن يشتعل صراعاً إقليمياً إذا لم يحدث تقارب بين الرئيس وانتفاضة شعبية ضد حكمه.

وأضاف رنبال الذى يقيم فى لندن، أن متطرفين دينيين يخطفون الانتفاضة التى تفجرت منذ ثلاثة أشهر وأن دائرة داخلية فاسدة تدفع الرئيس نحو مقاومة تقديم تنازلات لحركة الاحتجاج.

وقال لرويترز فى مقابلة في لندن "علينا أن نختار، إما أن يكون هناك تغيير سلمى وإلا فقد نجد أنفسنا فى حرب إقليمية، حرب أهلية وحرب إقليمية.. يمكن أن تندلع بسهولة".

ورنبال ابن رفعت الأسد عم بشار والقائد العسكرى السابق، الذى تنسب له المسئولية على نطاق واسع عن سحق انتفاضة لإسلاميين عام 1982 ضد الرئيس الراحل حافظ الأسد والد بشار، وقتل فى تلك العملية آلاف الأشخاص.

وينفى رنبال (36 عامًا)، أن يكون والده شارك فى ذلك ويعتقد أنه تم تلفيق الأمر له بسبب مشاعره المؤيدة للديمقراطية، وانقلب رفعت على النظام فى الثمانينات ويقيم فى المنفى، بينما يدعو رنبال

إلى تغيير ديمقراطى من لندن.

وقال رنبال، إن بشار مازال له حلفاء فى المنطقة مثل إيران وجماعة حزب الله الشيعية فى لبنان.

وقال "يجب أن يكون المرء عملياً، إنه هناك والنظام هناك، عليك أن تمارس أقصى ضغط عليهم للجلوس حول طاولة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.. بشار له حلفاء, وهو ليس وحده".ووعد بشار الأسد (45 عاماً) بإجراء إصلاحات عندما خلف والده فى عام 2000، لكنه شن حملة عسكرية ضد المتظاهرين الذين يسعون لإنهاء قبضة العائلة على السلطة المستمرة منذ 40 عاماً، وتقول منظمات حقوقية: إن نحو 1300 شخص قتلوا.

وخطر اندلاع حرب أهلية واضح بالفعل، وتنتمى عائلة بشار والعديد من أفراد حكومته للطائفة العلوية، بينما غالبية السكان من السنة.