رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اشتون: تصويت الاوروبي للفلسطينية يرتبط بالقرار

قالت منسقة السياسة الخارجية فى الاتحاد الاوروبى كاثرين اشتون انها ليست متأكدة من انه سيجرى تصويت فى الامم المتحدة فى شهر سبتمبر القادم حول الاعتراف بدولة فلسطينية كما ان صيغة هذا القرار لا تزال غير مؤكدة.

واشارت اشتون خلال مقابلة اجرتها معها صحيفة هاأرتس الاسرائيلية الى ان هذا الامر يعتمد على صيغة القرار التى ستحدد موقف المجتمع الدولى بشكل عام وبالتحديد الاتحاد الاوربى من التصويت .
واضافت انه من الممكن جدا ان يجرى تصويت فى الامم المتحدة غير انه ليس من الصعب ابدا ان يصوت الاتحاد الاوبى على هذه المسألة.
ونوهت الصحيفة الى انه على الرغم من اضطراب اليونان وانهيار الاقتصاد الاسبانى والوضع السياسى المضطرب فى فرنسا الا ان قادة الاتحاد الاوروبى ومن بينهم اشتون يبدون اهتماما دائما بالنزاع العربى الاسرائيلى.
وكانت اشتون قد زارت اسرائيل والسلطة الفلسطينية الاسبوع الماضى حيث اجتمعت مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فيما بعثت رسالة قبل زيارتها الى اعضاء اللجنة الرباعية تعرض قبولهم لمبادرة الرئيس الامريكى باراك اوباما فحواها اقامة دولة فلسطينية بحدود 1967 مع تبادلات فى
الاراضى كنقطة بداية لاستئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينين .
وكتبت اشتون فى الرسالة للاعضاء فى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والامم المتحدة وروسيا ان الوضع الراهن يتطلب تقدم سريع للوصول الى حل لانهاء النزاع العربى الاسرائيلى.
واضافت ان الاتحاد الاوروبى يبذل جهودا رامية لاستئناف المفاوضات قبل تصويت الامم المتحدة لكنها ترى ان مفتاح الحل فى ايدى اللجنة الرباعية .
وقالت اشتون عند سؤالها عما اذا كانت قد وافقت على معارضة نتانياهو لاتحاد الحكومة الفلسطينية مع حماس التى تعتبر على القائمة الارهابية للاتحاد الاوروبى ان هذا صحيح والوضع لم يتغير غير ان عباس يؤكد دائما انه الرئيس وانه سيتولى مسألة المفاوضات وان حكومة الوحدة ستضم تكنوقراط ومهمتها الاستعداد لاجراء انتخابات فى السلطة الفلسطينية .