مطالبة أمريكا بخصم 1.4 مليار دولار من إسرائيل

عربية

الأحد, 19 ديسمبر 2010 12:17
القدس : ا ف ب


طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان نشر اليوم الأحد الولايات المتحدة بخصم من مساعدتها لإسرائيل قيمة الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة الإسرائيلية للاستيطان في الضفة الغربية، وقدرت هذا الدعم بـ 1.4 مليار دولار.

 

وقال البيان إن التجمعات السكنية الفلسطينية في الضفة تعاني من إجراءات تمييزية خطيرة لمصلحة المستوطنات، التي تستفيد من خدمات أساسية أفضل

مثل الماء والكهرباء، بفضل دعم الدولة الإسرائيلية.

ورأت المنظمة أن "الولايات المتحدة التي تقدم مساعدة سنوية تبلغ 2,75 مليار دولار لإسرائيل، عليها خصم ما يعادل قيمة الاستثمارات الإسرائيلية للاستيطان أي حوالى 1,4 مليار دولار وفق الحسابات التي توصلت إليها دراسة" أجريت في 2003.

وأشارت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، إلى أن "عددا كبيرا من الجمعيات الخيرية تقدم إلى المستوطنين مساهمات مهمة معفية من الضرائب من أجل المستوطنات".

ودعت هيومن رايتس ووتش السلطات الأمريكية إلى "التحقق مما إذا كانت هذه الإعفاءات مطابقة لتعهدات الولايات المتحدة فرض تطبيق القانون الدولي". وقدأقامت إسرائيل منذ 1967 ,130 مستوطنة بالضفة تضم 300 ألف نسمة. ولا تعترف الأسرة الدولية بما فيها الولايات المتحدة بضم القدس الشرقية وتعتبر المستوطنات غير شرعية.

أهم الاخبار