عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحيفة: خطاب الأسد لم يعد الهدوء للشارع السوري

بشار الأسد الرئيس السوري

اعتبرت صحيفة (نيزافيسيمايا جازيتا) الروسية اليوم الاربعاء أن الخطاب الذي وعد فيه الرئيس السوري بشار الأسد ببدء الحوار مع المعارضة وإجراء إصلاحات سياسية، لم يعمل علي إعادة الهدوء إلي الشارع السوري .

ونقلت الصحيفة عن محللين أجانب من مؤيدي المعارضة السورية قولهم "إن الأسد تأخر بعض الشيء.. وأن سوريا نضجت فيها نزعة إسقاط "العائلة" التي تحكم البلاد على مدى 40 عاما".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي ينوي توسيع العقوبات ضد سوريا، مؤكدة أن وزراء خارجية دول الاتحاد دعوا السلطات السورية إلى الوقف الفوري لأعمال العنف ضد المتظاهرين وإطلاق سراح المعتقلين من المشاركين في التظاهرات الاحتجاجية .

وفى نفس السياق، ألقت صحيفة "روسيسكايا جازيتا" الروسية الضوء على الأحداث في سوريا وذلك تحت عنوان (ماذا يريد الغرب من الأسد؟)، قائلة "إن الغرب عموما يؤيد تنحي بشار الأسد بأسرع وقت ممكن، معتبرة أن وضع الأسد لا يزال متينا داخل البلاد

حيث ازداد قوة بعد إعلانه عن الاستعداد لإجراء الإصلاحات، وذلك فى الوقت الذى ترى فيه المعارضة أن ذلك غير كاف".

وأكدت الصحيفة أن الغرب لا يريد إصلاح النظام السوري، بل تغييره،

ليتم بعد ذلك خلط الأوراق في الشرق الأوسط، قائلة "إن مما لاشك فيه أن الأوراق الرابحة لن تكون من نصيب المحتجين الذين يتظاهرون في بعض المدن السورية".

يشار إلى أن رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين كان قد التقى أمس خلال زيارته لفرنسا مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى حيث تطرقت مناقشتهما إلى الملف السوري .

وقال بوتين "إن روسيا تملك اهتماما واحدا فيما يخص سوريا هو إنشاء آليات على الساحة الدولية تسمح بحل مثل هذه الحالات بدون تعقيدها، بل على العكس بطريقة تسمح بتقليل الضحايا أو حتى منع سقوطها، وتوفير كل السبل الممكنة لتوصل شعب أية دولة

إلى حل الأزمات الداخلية بطريقة سلمية وصولا إلى توسيع قاعدة الديمقراطية والحرية بما يتوافق مع تقاليده .