رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكومة عراقية.. على مرحلتين!

نوري المالكي

ذكرت صحيفة "الصباح" العراقية اليوم الأحد أن رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي سيقدم 70 بالمئة من التشكيلة

الوزارية إلى مجلس النواب للتصويت عليها غدا الاثنين قبل أربعة أيام من انتهاء المدة الدستورية لتأليف الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في التحالف الوطني حسن السنيد قوله إن الاتفاق على توزيع الحقائب يتضمن أن يحصل التحالف الوطني على وزارات النفط والتخطيط والنقل والتعليم العالي والعدل والموارد المائية والبلديات والعمل والشباب والرياضة وحقوق الإنسان والسياحة والآثار إضافة إلى وزارات الدولة لشئون المصالحة الوطنية والخارجية ومجلس النواب.

وحصلت العراقية على وزارات المالية والتربية والكهرباء والصناعة والزراعة والاتصالات والثقافة والمحافظات إضافة إلى وزارة دولة، فيما حصل التحالف الكردستاني على وزارة الخارجية والتجارة والصحة والهجرة والمهجرين ووزارتي الدولة لشئون المجتمع المدني والمرأة، في حين حصل تحالف الوسط على وزارة العلوم والتكنولوجيا، والمسيحيون على وزارة

البيئة.

وأوضح السنيد أن الوزارات الأمنية (الدفاع والداخلية والأمن الوطني) سيتم تأجيل إعلانها لمرحلة ثانية، وسيقوم بحمل حقائبها رئيس الوزراء لحين التوافق بشأنها.

وأشار إلى أن المالكي سيقدم المجموعة الثانية بعد عدة أيام، لافتا إلى أنه حتى مساء أمس لم يتم تحديد أسماء نواب رئيس الوزراء، حيث جرى الاتفاق على أن يكون للمالكي ثلاثة نواب؛ من التحالف الوطني والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني .

من جانبه أعرب رئيس البرلمان أسامة النجيفي عن أمله في أن تصل أسماء جميع الوزراء في موعد لا يتعدى السبت المقبل، نهاية المدة الدستورية.