رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تأجيل الاجتماع بين عباس ومشعل لأجل غير مسمى

عربية

الأحد, 19 يونيو 2011 19:44
رام الله – شينخوا:

أعلن مسئول في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اليوم الأحد، عن تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا الثلاثاء المقبل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة إلى أجل غير مسمى.

وقال عزام الأحمد مفوض ملف الحوار الوطني في حركة فتح للصحفيين في مقر الرئاسة بمدينة رام الله في الضفة الغربية، إن الحركتين اتفقتا على البحث عن موعد جديد لعقد الاجتماع الذي كان مقررا لبحث حسم تشكيل حكومة التوافق.

وكان مصدر مسئول في الرئاسة الفلسطينية قد رجح في وقت سابق اليوم تأجيل اجتماع عباس ومشعل بسبب استمرار الخلاف بين الجانبين بشأن تشكيل حكومة التوافق المنوي إعلانها بموجب اتفاق المصالحة بينهما.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة أنباء شينخوا، إن اتصالات مكثفة لا تزال تجري برعاية مصرية بين حركتي فتح وحماس على أمل التوصل لتفاهمات تضمن نجاح اللقاء المرتقب في القاهرة.

إلا أن المصدر أكد أن جميع هذه الاتصالات فشلت حتى الآن في التوصل لحلول وسط بين الحركتين، خاصة ما يتعلق بمنصب رئاسة حكومة التوافق.

من جهته، قال جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لـ(شينخوا)، إن حركته معنية بعقد اجتماع ناجح يؤدي إلى إعلان تشكيل حكومة التوافق وإلا فإنه سيتم تأجيله إلى أجل غير مسمى.

بدوره، قال صلاح البردويل عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس

الدائرة الإعلامية فيه لـ(شينخوا)، إن حركته لم تبلغ من جانب حركة فتح بأي تطور بخصوص اجتماع الثلاثاء المتفق عليه.

كما ذكر البردويل أن الاتصالات غير المعلنة الجارية بين الحركتين لم تفض لأي جديد فيما يتعلق بتشكيل حكومة التوافق، لافتا إلى أن حركته تنتظر الاجتماع المقرر بين عباس ومشعل لحسم أمر تشكيل الحكومة حسب الاتفاق بين الحركتين.

واتفقت حركتا فتح وحماس خلال اجتماع ثنائي بينهما في القاهرة الثلاثاء الماضي على عقد اجتماع عباس ومشعل بعد غد سعيا لحسم الخلاف على منصب رئيس حكومة التوافق المزمع تشكيلها بموجب اتفاق المصالحة.

ووقعت الحركتان مع بقية الفصائل الفلسطينية في الثالث من الشهر الماضي اتفاقا للمصالحة تحت رعاية مصرية جرى الاحتفال به في اليوم التالي بحضور عباس ومشعل، ويتضمن تشكيل حكومة شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات عامة خلال مهلة عام سعيا لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ أربعة أعوام.

أهم الاخبار