عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الغضب على بشار لسان حال اللاجئين السوريين


لا يزال الغضب على نظام الرئيس بشار الاسد لسان حال اللاجئين السوريين في مخيمات اقيمت على الحدود التركية، وذلك على مرأى من صحفيين ومصورين سمح لهم للمرة الاولى بدخول هذه المخيمات.

ونظم عشرات الرجال تظاهرة صغيرة لدى وصول الصحفيين الى مخيم بوينويوون في محافظة هاتاي الحدودية جنوب، في اطار زيارة قصيرة واكبها مسؤولون اتراك.

وهتف المتظاهرون بالعربية الشعب يريد اسقاط النظام وكذابون، كذابون في اشارة الى وسائل الاعلام السورية.

وكرر اخرون بالانجليزية شعار شكرا شكرا اردوغان في اشارة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي اعلن انه لن يغلق حدود بلاده في وجه اللاجئين السوريين.

واشار رجل الى ساق مضمدة لامراة عجوز قائلا لقد اطلقوا النار على ساقها وضربوها على رأسها وظهرها.

وداخل احدى الخيم، جلس زوجان مع طفلهما ابن الاشهر الخمسة موضحين انهما وصلا الى تركيا بعدما امضيا اربع ليال تحت مطر غزير في الجانب الاخر من الحدود.

وقال رجل خمسيني احمل شهادة جامعية، لكنني اجمع القمامة منذ ثلاثة اعوام في سوريا.

ووجه لاجئون اخرون انتقادات شديدة الى الصين وروسيا اللتين ترفضان اي تدخل اجنبي في سوريا. وقال احدهم لتذهب الصين وروسيا الى الشيطان انهما تجراننا الى الذبح.

وافادت اخر حصيلة ان اكثر من عشرة الاف لاجىء سوري يتوزعون حاليا في مخميات مختلفة

في جنوب تركيا.

ورافق مسؤولون اتراك اللاجئين الى نقطة عند مدخل المخيم ليتحدث هؤلاء الى الصحفيين، لكنهم سرعان ما تدخلوا حين بدأ الصحفيون بطرح الاسئلة.

وكان معارض سوري يقيم في تركيا اكد الجمعة لفرانس برس ان لاجئين في مخيم يايلاداجي المجاور ينفذون اضرابا عن الطعام احتجاجا على العزلة التي فرضتها السلطات التركية عليهم.

وقال المعارض رافضا كشف هويته ان اللاجئين بدأوا اضرابا عن الطعام بعد صلاة الجمعة.

ووسع الجيش السوري نطاق عملياته العسكرية التي بدأها في شمال غرب البلاد واقتحم بلدة بداما الحدودية اليوم السبت فيما شيع المتظاهرون قتلاهم وسط تزايد الضغوط الدولية على نظام بشار الاسد ودعوة بريطانيا رعاياها الى المغادرة فورا.

وبداما القريبة من الحدود التركية لا تبعد سوى بضعة كيلومترات شمال مدينة جسر الشغور التي شهدت عمليات عسكرية الاسبوع الفائت وفر قسم كبير من سكانها الى تركيا.