رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مطالب أممية بممرات إنسانية بكردفان السودان

عربية

الجمعة, 17 يونيو 2011 16:18
جينيف- ا ف ب:

طالبت الأمم المتحدة اليوم الجمعة بفتح ممرات إنسانية عاجلة في جنوب كردفان للسماح بمرور المدنيين النازحين هربا من العنف الدائر في عاصمة الولاية كادقلي والمناطق المحيطة بها، ولتيسير العمليات الانسانية الداعمة للسكان.

وقالت اليزابيث بايرز المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي: "ما زال انعدام الامن مستمرا وما زالت الاشتباكات مستمرة في مناطق عدة خاصة في جنوب كردفان".

واضافت ان "استمرار انعدام الامن والقيود المفروضة على حركة عمال الاغاثة ما زالت تعيق بشكل خطير الوصول

الى المدنيين النازحين من مدينة كادقلي والمناطق المحيطة بها"، في اشارة الى عاصمة الولاية الواقعة الى الشمال مباشرة من جنوب السودان.

وتابعت المتحدثة: "طالبت الامم المتحدة بفتح ممرات انسانية بالاخص بين مدينة كادقلي والعبيد شمالا للسماح بمرور آمن للنازحين من المنطقة، وهو امر غاية في الاهمية".

وبحسب مصادر الامم المتحدة فقد نزح زهاء 60 الف نسمة من سكان كادقلي ومحيطها هربا من اعمال العنف التي تجددت في

الخامس من يونيو بين الجيش الشمالي المدعوم بميليشيات عربية محلية ومقاتلين مرتبطين بالجيش الشعبي لتحرير السودان، المتمرد الجنوبي سابقا.

وتخوض القوات المسلحة السودانية، الشمالية، معارك ضد القوات الموالية للجنوب منذ عدة اسابيع وذلك قبيل اعلان استقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو المقبل.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة: ان بعض سكان كادقلي ممن لديهم سيارات فروا باتجاه العبيد، بينما سار اخرون على الاقدام باتجاه جبال النوبة.

واعربت الامم المتحدة عن خيبة املها من عدم تلقيها سوى 730 مليون دولار من بين 1,7 مليار دولار مطلوبة لانقاذ الوضع الانساني في السودان، ما يمثل نسبة 43% فقط من المناشدة التي وجهتها الأمم المتحدة.

أهم الاخبار