رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غداً خطاب لملك المغرب عن تعديلات الدستور

عربية

الخميس, 16 يونيو 2011 17:05
الرباط- ا ف ب:

يلقي العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء غد الجمعة خطابا الى الامة وفقاً لبيان القصر الملكي في الرباط اليوم الخميس ولم يحدد مضمون الخطاب.

واضاف البيان ان الخطاب "سوف يبث على موجات الاذاعة والتلفزيون غدا (الجمعة)".

وقال مصدر رسمي طلب عدم الكشف عن هويته: ان "الملك سيقدم الخطوط العريضة لاعادة النظر الدستورية التي طرحت على الاحزاب والتي ستعلن بعد الخطاب الملكي".

واوضح المصدر ان "الملك سيدعو ايضا الى التصويت

بنعم على مشروع اعادة النظر الحالية في الدستور".

وسيطرح مشروع اعادة النظر في الدستور المغربي في اتجاه مزيد من الديمقراطية، للاستفتاء في اوائل يوليوالقادم، وينص خصوصا على مبدأ الفصل بين السلطات وخفض صلاحيات الملك لمصلحة رئيس الوزراء.

والتقى المستشار الملكي محمد المعتصم مرتين المسؤولين عن الاحزاب السياسية ليشرح لهم الخطوط العريضة لمشروع الاصلاحات الذي قدمته اللجنة التي شكلها الملك

في مارس الماضى ويرأسها استاذ القانون الدستوري عبد اللطيف المنوني.

وشهد المغرب تظاهرات شبابية متكررة نظمها خصوصا ناشطو حركة 20 فبراير في مدن البلاد منذ فبرايرالماضى للمطالبة باصلاحات سياسية لتطوير النظام السياسي نحو ملكية دستورية.

الا ان حزب العدالة والتنمية الاسلامي هدد الاثنين الماضى بالتصويت ضد مشروع الدستور اذا ما تضمن "حرية المعتقد" الذي سيؤدي بنظر الحزب الى تأثيرات سلبية على الهوية الاسلامية للمغرب.

وقال عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية المعارض لفرانس برس: "لسنا ضد حرية المعتقد، الا اننا نخشى عواقب وخيمة لهذا الاجراء على هويتنا الاسلامية".

 

أهم الاخبار