رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بنجامين :حصة مصر من المياه لن تمس

عربية

الجمعة, 17 ديسمبر 2010 16:32
كتبت: سحررمضان



قال روبين مريال بنجامين نائب ممثل حكومة جنوب السودان بالقاهرة "إن حصة مصر من مياه النيل لن تتأثر حال وقوع الانفصال خلال الاستفتاء المقرر على مصير الجنوب فى 9 يناير المقبل طبقا لاتفاقية نيفاشا للسلام الموقعةمع الخرطوم عام2005 .
أوضح بنجامين أن حصة مصر تبلغ 55.5مليار مترمكعب ،ولن تمس مشيرا الى ان دولة الجنوب السودانى الوليدة سوف تتقاسم حصتها من المياه والتي تبلغ18.5مليار مترمكعب مع دولة الشمال مثلما حدث في تقاسم السلطة والثروة .

جاءت تصريحات بنجامين خلال الحفل الختامى للدورة التدريبية ل18من صحفيى واعلامى جنوب السودان فى القاهرة والتى نظمتها

وزارة الخارجية والمجلس الاعلى للصحافة والهيئة العامة للاستعلامات.

واشار نائب ممثل حكومة جنوب السودان فى مصر الى ان جوبا لاتحتاج للمياه وتتوفر لديها موارد كثيرة معربا عن استعداد الجنوب السودانى لزيادة حصة مصر من المياه نافيا وبشكل قاطع وجود طموحات لدى حكومته بإقامة مشروعات جديدة على النيل.

وقال بنجامين" وحتى وان كانت هناك مشروعات مستقبلية فستكون بالتعاون مع مصر ويكفى وجود قنصلية لمصر فى جوبا"وطالب القاهرة بالمزيد من الدورات التدريبية للاشقاء فى جنوب السودان فى كل القطاعات.

وبدوره اكد السفير محمود نايل الوزير المفوض بالخارجية حرص القاهرة وخاصة الصندوق الفنى لدعم التعاون مع افريقيا والذى يرأسه وزير الخارجية احمد ابو الغيط على دعم التعاون وخاصة فى مجال دعم وتدريب الكفاءات لكل الدول الافريقية وخاصة السودان .

واعلن استعداد وزارة الخارجية لتنظيم دورات مكثفة لإعلاميي وصحفيي جنوب السودان.وقرر مكرم محمد احمد نقيب الصحفيين تقديم 10منح تدريبية للصحفيين الدبلوماسيين من الجنوب .

وأشار الى ضرورة وجود وفود تبادلية وزيارات ميدانية بين ابناء وادى النيل ،وأشار جلال دويدار الامين العام للمجلس الاعلى للصحافةالي حرص المجلس على تنظيم دورات تدريبية لابناء الجنوب السودانى واعرب عن استعداده لتلبية كافة الاحتياجات فى هذا القطاع.

ووجه جاكوس شول مدير مكتب وزير اعلام حكومة الجنوب الدعوة لنقيب الصحفيين لزيارة جوبا .

 

أهم الاخبار