رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسئولة امريكية:بشار فقد شرعيته

عربية

الخميس, 16 يونيو 2011 07:37
الكويت-أ.ش.أ

بشار الأسد

قالت السفيرة الأمريكية بالكويت ديبورا جونز ان افعال الرئيس السوري بشار الاسد خلال الاحداث الحالية اضعفت شرعيته

كقائد، مشيرة الى ان الولايات المتحدة الامريكية تعمل مع شركائها للتوصل الى قرار في مجلس الامن لممارسة ضغط سياسي على السوريين للقيام بما هو صواب.

 

وقالت جونز / فى تصريحات للصحف الكويتية بمناسبة إنتهاء مهمتها كسفيرة للولايات المتحدة في الكويت نشرتها اليوم الخميس / ان على الرئيس بشار الاسد احداث التغيير ومعالجة الوضع، والكف عن مهاجمة شعبه واحداث حالة من عدم الاستقرار، لافتة الى أنه عندما جاء بشار الاسد الى

السلطة تحدث عن اصلاحات مهمة ولكن كانت هناك خيبة امل كبيرة ليس بسبب الاخفاق في الاصلاح فقط وانما في طريقة استخدام السلطة بالقوة ضد شعبه الذى يتوق الى الحصول على الانفتاح والاصلاح الاقتصادي.

واضافت جونز بان علاقة النظام السورى بجهات اخرى تثير القلق مثل العلاقة مع ايران وحزب الله. وقالت :" ايران تستغل هذا الوضع وهي تحب استغلال مثل هذه الاوضاع".

وفي اطار ردها على سؤال بخصوص تلميحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب

اردغان لكل من امريكا واوروبا بمنحه الضوء الاخضر للتدخل في سوريا ، قالت السفيرة الامريكية ان على سوريا ان تضع مصلحة الشعب وحاجاته فوق مصالحها، مشيرة الى ان التحديات في سوريا كبيرة وهي محط اهتمام الجميع وكذلك الرئيس التركي عبدالله جول الذي لعب دورا مهما في استخدام نفوذه وعلاقاته مع الاسد لاقناعه بعمل الصواب.

واوضحت جونز أن السفير الامريكى في دمشق يمارس عمله وحكومتنا تتابع الوضع عن كثب بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي وتركيا التي لديها مصلحة خاصة +المسألة الكردية، معتبرة "ان هذا هو التحدي والتعقيد في سوريا ، فأى مشاكل داخلية سورية ستؤثر بالطبع على دول المنطقة".

و أعربت عن الامل فى أن "يؤتي مزيج من التفاوض والضغط على الحكومة ثماره".

 

 

 

أهم الاخبار