عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمات كردية عراقية تبدأ حملة لمساندة التظاهرات السورية


بدأت منظمات مجتمع مدني ووسائل اعلام وشخصيات كردية عراقية من اقليم كردستان العراق حملة مساندة للتظاهرات التي يقوم بها الشعب السوري داعية بغداد الى دعم حركة الاحتجاج في سوريا.

وجاء في البيان الصادر عن 11 من منظمات المجتمع المدني اضافة لوسائل إعلام وشخصيات، "ندين النظام البعثي السوري والطريقة الوحشية في ارتكاب الجرائم بحق الانسانية تجاه المتظاهرين السلميين والمواطنين" في سوريا.

واضاف البيان الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه "نعلن عن حملة لمساندة ودعم للمواطنين السوريين من اجل تحقيق الحرية والمستقبل الافضل في ظل الديمقراطية وحقوق الانسان".

وندد البيان بـ"صور التعذيب واطلاق الرصاص والحرق والتهجير (التي) تهز الوجدان الانساني".

وبين المنظمات المشاركة في الحملة "المركز الديمقراطي لحقوق الانسان" و"مركز مناهظة الاسلحة الكيمياوية" اضافة لوسائل اعلام و مثقفين ومحامين.

واستنكر البيان "صمت" الحكومة العراقية وحكومة الاقليم بالقول "نرى ان السكوت إزاء الجرائم المرتكبة في سوريا هو عار كبير ونطالب الحكومتين العراقية الفدرالية وحكومة اقليم كردستان أن يدعموا حقوق الانسان والحرية والديمقراطية في سوريا ونراه واجبا

أخلاقيا".

كما "طالب المجتمع الدولي بتكثيف جهوده لوضع حد للعمليات الاجرامية ضد الانسانية في سوريا".

وتسلم حزب البعث السلطة في سوريا منذ عام 1963 فيما تولى مقاليد الحكم عام 1968 في العراق، لكن النزاعات فرقت بين فرعي الحزب، وقام نظام صدام حسين السابق بقمع الاكراد الذين طالبوا بحكم ذاتي.

وتشهد سوريا المجاورة للعراق منذ 15 آذار/مارس احتجاجات غير مسبوقة اودت بحياة 1200 شخص واعتقال حوالى 10 آلاف بحسب الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اكد خلال زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم في 31 آيار/مايو الماضي، "حرص العراق على استقرار سوريا وتحقيق الاصلاحات التي من شأنها المساعدة على تحقيق الامن والاستقرار".