رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تدعم طلب فلسطين عضوية الأمم المتحدة

عربية

الأربعاء, 15 يونيو 2011 19:27
كتب – محمد جمال عرفة

قال الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أن الجهود العربية وأيضا الفلسطينية تنصب في المرحلة المقبلة علي تقديم طلب عضوية في الامم المتحدة لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية علي حدود 1967 ،

مؤكدا أننا "لا نسعي الي إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد كما يقال ونحن لا نسعي لاعتراف دول العالم في الامم المتحدة بنا ، لأن اعترافات دول العالم بدولة فلسطين يتم بقرار سيادي من هذه الدول" ، وأن المساعي الفلسطينية في الفترة القادمة ستتركز علي الجهود التي ستبذل في الامم المتحدة .
وقال عريقات - عقب لقاءه الدكتور نبيل العربي صباح اليوم - انه أطلع وزير الخارجية علي نتائج الزيارة التي قام بها الي واشنطن ، وأن "العربي" أيد هذا التوجه الفلسطيني لطلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ، وعبر عن تأييد مصر لهذا المسعي وتلقي كل ثقلها من أجله ، مشيرا الي أن إجتماع لجنة مبادرة السلام العربية الاسبوع القادم في القاهرة لمناقشة مسألة الذهاب الي الامم المتحدة .
ونوه عريقات الي ان السعي العربي الي
الامم المتحدة لا يهدف الي عزل اسرائيل كما يقال وعلي العكس تماما فالذي يسعي الي مبدأ الدولتين علي حدود 1967 عليه أن يدعم عضوية فلسطين في الامم المتحدة علي حدود 1967ولا يعارض عضوية فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية .
ولفت كبير المفاوضين الفلسطينيين إلي أنه أمام العبثية الاسرائيلية وأمام حكومة إسرائيلية برئاسة نتنياهو الذي كان واضحا أمام الكونجرس الامريكي أنه يحاول إعادة تعريف مرجعيات عملية السلام ، مشيرا الي أنه بعد خطاب نتياهو في الكونجرس الامريكي أصبح لا يوجد لنا شريك إسرائيلي في عملية السلام ، وبالتالي فإن السعي الي الامم المتحدة لنيل عضويتها هو إجراء يستند الي القانون الدولي والي الشرعية الدولية والي القرار 181 الصادر عن مجلس الامن .
وقال عريقات لقد طال انتظار تنفيذ هذا القرار والحصول علي عضوية الامم المتحدة التي تأخرت لمدة 63 عاما ، مشيرا الي ان الحكومة الاسرائيلية
الحالية عندما خيرت بين الماضي والمستقبل إختارت الماضي وعندما خيرت بين السلام والاستيطان اختارت الاستيطان وعندما خيرت بين المفاوضات والاملاءات اختارت الاملاءات .
وفيما يتعلق بموضوع المصالحة الفلسطينية أكد أنها مصلحة فلسطينية عليا ولا يمكن صناعة السلام علي أساس الدولتين دون تحقيقها وأن تكون الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وحدة واحدة ، كما أنه لا يمكن الوصول الي الديمقراطية إلا بعد تنفيذ المصالحة .
وردا علي سؤال حول المساعي لاستئناف عملية السلام قال عريقات أنه إذا ما سمعنا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول أنه يوافق مبدأ الدولتين علي حدود 1967 فان عليه أن يوقف الاستيطان ليحقق ذلك .
وحول ما اذا كانت الولايات المتحدة قد أبلغت الفلسطينيين بموقف محدد حال التوجه الي الامم المتحدة قال عريقات : نعم أبلغتنا الولايات المتحدة أنها تعارض هذا التوجه ، مشيرا الي انه لا مبرر لهذا الموقف الامريكي خاصة أننا نذهب الي الامم المتحدة لتثبيت عضوية دولة فلسطين علي حدود 1967 ، كما أن الرئيس الامريكي قال في خطاب له أن السلام يقوم علي حل الدولتين علي حدود 1967 ، وأكد أن لا تبرير لموقف الولايات المتحدة التي هددتنا باستخدام الفيتو اذا ما ذهبنا الي الامم المتحدة ، مشددا علي ان التهديدات الامريكية لن تثنينا عن الذهاب الي الامم المتحدة ونيل حقوقنا .

أهم الاخبار