عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكونجرس يحذر أوباما من مواصلة قصف ليبيا

حذر رئيس مجلس النواب الامريكي جون بوينر الرئيس باراك اوباما الثلاثاء من مواصلة العملية العسكرية الامريكية في ليبيا من دون الاستحصال على موافقة الكونجرس على هذا الامر.

وارسل بوينر رسالة الى اوباما طالبه فيها بأن يشرح بالتفصيل لماذا لم يطلب موافقة الكونجرس قبل اصداره الامر بالمشاركة في الهجوم على ليبيا في آذار/مارس كما ينص عليه "قانون صلاحيات شن الحروب" الصادر في عام 1973 والذي قلص صلاحيات الرئيس في اعلان الحروب.

واضاف الجمهوري بوينر ان اوباما سيصبح في وضع المنتهك لهذا القانون اعتبارا من الاحد. وينص القانون على انه من دون موافقة الكونجرس على تمديد مهمة القوات الامريكية في الخارج، يجب البدء بسحب هذه القوات بعد مضي 60 يوما على بدء مهمتها، وعلى انجاز هذا الانسحاب بالكامل في غضون شهر من ذلك.

والاحد المقبل هو اليوم التسعين لبدء القوات الامريكية تدخلها في ليبيا.

واضاف بوينر "على ما يبدو فإن الادارة ستصبح في غضون خمسة ايام في حالة انتهاك لقانون صلاحيات شن الحروب ما لم تطلب وتحصل على موافقة القوات او تسحب كل العديد والعتاد من المهمة" التي تنفذها في ليبيا.

وطالب بوينر الرئيس اوباما بالرد على رسالته قبل يوم الجمعة.

ويمنح الدستور الامريكي الكونجرس حق شن الحروب. لكن رؤساء امريكيين كثر تجاهلوا هذا الامر.

بالمقابل تقول الادارة الامريكية إنها تحركت بالتشاور مع الكونجرس وان

عملية ليبيا التي تتم بقيادة حلف شمال الاطلسي لا تتطلب الحصول على موافقة الكونجرس نظرا لطبيعة المشاركة الامريكية "المحدودة" فيها.

وكان مجلس النواب الامريكي قد تبنى في 3 حزيران/يونيو قرارا يطالب الرئيس اوباما بأن يقدم في غضون اسبوعين تقريرا مفصلا عن التدخل العسكري في ليبيا.

ومن جهته، رد البيت الابيض مساء الثلاثاء في بيان للمتحدث باسم مجلس الامن القومي تومي فيتور قال فيه "نحن في المرحلة الاخيرة من اعداد توضيح مفصل موجه الى مجلسي النواب والشيوخ ويرد على الاسئلة العديدة المتعلقة بعملنا في ليبيا بما في ذلك الاسئلة التي طرحت من خلال قرار مجلس النواب وهو سيمثل تحليلنا لقانون صلاحيات شن الحرب من وجهة نظر شرعية".

واضاف "سوف نواصل استشارة زملائنا في الكونجرس مذكرا بأن اعضاء في ادارة اوباما ردوا على اسئلة عديدة من برلمانيين حول ليبيا خلال عشرات الجلسات في هذا الموضوع.