رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مبعوث روسيا: القذافى مستعد للحوار

عربية

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 17:04
موسكو- د ب أ:

قال سياسي روسي سابق زار طرابلس مطلع الأسبوع الجاري، اليوم الثلاثاء إن العقيد الليبي معمر القذافي "مستعد بشكل مطلق" لإجراء محادثات مع الثوار وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وذكر كيرسان ايليومجينوف الرئيس السابق لجمهورية كالميكيا الروسية والرئيس الحالي للاتحاد الدولي للشطرنج: "معمر القذافي مستعد، بدون أي شروط مسبقة، لبدء محادثات مع قيادة حلف الأطلسي وممثلين عن الثوار في بنغازي".

وقال "أخبرني معمر القذافي بهذا أثناء لقائي معه الأحد (الماضي)".

لعب السياسي الروسي أثناء زيارته للعاصمة الليبية مع القذافي مباراة شطرنج انتهت بالتعادل، وقال إن القذافي رفض اقتراحا بمغادرة ليبيا والذهاب إلى المنفى، تقدم به الثوار الليبيون وقادة حلف الأطلسي وتركيا كمخرج لإنهاء الصراع في البلاد.

وأضاف "قال القذافي لي، لا أفهم ماذا يريد حلف الأطلسي والثوار الليبيون.

يريدونني أن أغادر البلاد، ولكن من يخلفني؟ ما نوع الدولة التي ستقام؟".

وقال سيرجي بريخودكو الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إن الكرملين كان على علم بمحاولة الوساطة التي يقوم بها ايليومجينوف حيث قدم خلالها للقذافي " وجهة نظر روسيا لإنهاء الصراع".

ودعت روسيا مرارا إلى إنهاء القصف الجوي الذي ينفذه حلف الاطلسي للقوات والمنشآت البرية التي يسيطر عليها القذافي واصفة الغارات الجوية بأنها انتهاك لقرار الأمم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.

أهم الاخبار