رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمريكا ستستخدم طائرات بدون طيار باليمن

عربية

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 11:36
واشنطن- يو بي اي:


توقع مسئولون أمريكيون أن تبدأ وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي أي ايه) باستخدام طائرات مسلحة من دون طيار فوق اليمن، موسّعة بذلك نطاق عمليات البحث عن ناشطي تنظيم القاعدة في بلد تعطلت فيه جهود مكافحة الإرهاب بسبب الفوضى السياسية.

وأوضح  المسئولون أن خطة نقل طائرة من دون طيار من طراز (بريداتور)، وطائرات تجسس أخرى إلى اليمن تعمل بتوجيه (سي أي إيه) تعكس قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن تهديد القاعدة في اليمن نما

بشكل خطير إلى درجة أن طلعات الطائرات الأمريكية من دون طيار ما عادت كافية.

وأضاف المسئولون  أن وكالة الاستخبارات الأمريكية ستعمل جنباً إلى جنب وبتنسيق وثيق مع قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية، التي كانت تنظم طلعات لطائرات (بريداتور) وطائرات من دون طيار أخرى فوق اليمن خلال العام الماضى.

وذكرت أن "سي أي ايه" كونها تعمل تحت إشراف سلطات قانونية مختلفة عدا عن

العسكرية، فإن المجال أمامها قد يكون أكبر لتنفيذ ضربات جوية في اليمن في حال تحوّل المناخ السياسي فيها وتناقص أو انقطع التعاون مع القوات الأمريكية.

وقال مسئول أمريكي مطلع على الخطة الأمريكية إن توسيع هجمات الطائرات من دون طيار، سيستخدم مزيجاً من "الأصول الأمريكية، وهي لن تكون بمثابة تغيير قيادة القوات العسكرية الأمريكية للـ(سي أي ايه).

وذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن أوباما صادق سرا العام الماضي على مخطط اليمن. ونقلت عن مسئولين أمريكيين أنه كان من المقرر البدء فيه في يوليو المقبل لكنه قد يؤجل بضعة أسابيع لمزيد من التخطيط ولحاجات لوجستية.

 

 

أهم الاخبار