«لافروف»: اتفاق وشيك بشأن برنامج إيران النووي

عربية

الأحد, 17 نوفمبر 2013 16:19
«لافروف»: اتفاق وشيك بشأن برنامج إيران النووي
عواصم العالم - وكالات الأنباء:

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان القوى العالمية وايران على وشك التوصل لاتفاق مبدئي للحد من البرنامج النووي الايراني ويجب عليها الا تضيع فرصة عظيمة جدا للتوصل لهذا الاتفاق.

وأضاف في مقابلة مع محطة تليفزيون «تي في تسينتر» التي تتخذ من موسكو مقرا لها بعد يوم من تصريح مسئول امريكي كبير بان من المحتمل التوصل لاتفاق عندما يلتقى المفاوضون في جنيف ابتداء من 20 نوفمبر.
وقال لافروف عن محادثات جرت في الاونة الاخيرة مع كاثرين اشتون مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي عندما سأل عما اذا كانت محادثات

جنيف ستنجح،  «انطباعنا المشترك هو انه توجد فرصة عظيمة جدا يجب عدم تفويتها. الخطوات التي ينبغي اتخاذها لنزع فتيل الموقف وخلق الظروف للتوصل لحل نهائي للمشكلة النووية الايرانية واضحة لكل من الدول الست وايران. انها مسألة تتعلق بكتابة هذا بشكل سليم ودقيق وباسلوب يحظى باحترام متبادل. هذه النقاط حددت ولا توجد الان خلافات جوهرية بشأن القضايا التي يتعين حلها عمليا»، دون أن يذكر أية تفاصيل.
وحذر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز من انه اذا نجحت
ايران في صنع القنبلة الذرية فان كل دول منطقة الشرق الاوسط ستحذو حذوها. وأضاف في مقابلة مع صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» التي تصدر كل يوم أحد «نحن مقتنعون بانه في حال صنعت ايران قنبلتها الذرية، فان كل دول الشرق الاوسط سترغب بفعل الامر نفسه».
واكد الرئيس الاسرائيلي قبل زيارة نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند لبلاده انه يثمن موقف باريس الصارم تجاه ايران في المفاوضات الجارية بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى حول الملف النووي الايراني، مشددا على انه لا يجوز رفع الضغط عن ايران قبل ان تتخلى، على الاقل على المدى البعيد، عن برنامجها النووي. واكد بيريز ان قدرة الردع النووي يجب ألا تمتلكها دول «سلوكها عدائي وتدعم الارهاب وتضع استراتيجية هيمنة.

أهم الاخبار