ثوار ليبيا ينتفضون ضد الميليشيات

عربية

الأحد, 17 نوفمبر 2013 16:16
ثوار ليبيا ينتفضون ضد الميليشيات
طرابلس - وكالات الأنباء:

أعلنت مدينة طرابلس إضرابا عاما لمدة 3 ايام حدادا على أرواح الضحايا الذين سقطوا في المواجهات المسلحة التي شهدتها المدينة يوم الجمعة وخلفت اكثر من 40 قتيلا، في الوقت الذي أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق تجاه الاحداث ودعت لضبط النفس.

واكد المجلس المحلي لطرابلس في بيان أنه اعلن عن إضراب عام في مختلف مناطق طرابلس في كل القطاعات العامة والخاصة، ما عدا المرافق الصحية والمخابز والصيدليات ومحطات البنزين، حدادا على أرواح أبناء ليبيا وتضامنا مع أهاليهم، وذلك لمدة 3 أيام اعتبارا من الاحد.
ومن جانبها اتهمت قيادات المجموعات المسلحة المؤلفة من ثوار سابقين في مدينة مصراتة الليبية الحكومة بالتقاعس عن إيجاد بديل مناسب لحمايتها، في حين

أعلنت غرفة عمليات ثوار ليبيا حالة الطوارئ في العاصمة لمدة 48 ساعة حقنا للدماء.
وقال رئيس المجلس المحلي في مصراتة إسماعيل شكلاؤون: إن المقاتلين باقون في العاصمة حتى تبرهن الحكومة على جديتها في وضع قرار المؤتمر الوطني العام بإخلاء العاصمة من الميليشيات موضع التنفيذ بآليات واضحة.
وأشار شكلاؤون إلى أن مدينة مصراتة كانت أول من بادر إلى إخلاء العاصمة من مظاهر التسلح التي انتشرت فيها نظرا لعدم وجود قوات من الجيش والشرطة لسد الفراغ الأمني، مضيفا أن ذلك جاء بطلب من قيادات المدينة التي دعت جميع ثوار ليبيا الشرفاء إلى
النزول لتأمين العاصمة وحقن الدماء.
كانت المواجهات قد اندلعت الجمعة حين اطلق افراد من ميليشيا مصراتة في حي غرغور بطرابلس النار على متظاهرين سلميين جاءوا للمطالبة برحيل هذه الميليشيا عن العاصمة. وتجددت الاشتباكات يوم السبت فى الضاحية الشرقية لطرابلس، حيث تمكن مسلحون من منع عناصر من ميليشيا مصراتة من دخول المدينة للانتقام لرفاق لهم قتلوا خلال مواجهات الجمعة.
ومن جانبها، اعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق ازاء المواجهات التي وقعت في طرابلس ودعت جميع الاطراف الى ضبط النفس. وقال وزير الخارجية جون كيري في بيان «ندين استخدام العنف بكل اشكاله وندعو كل الاطراف الى ضبط النفس واعادة الهدوء».
وأدانت بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا اعمال العنف الدامية التي شهدتها العاصمة طرابلس وطالبت  بوقفها فورا.
ويطالب قطاع واسع من الليبيين بحل الميليشيات المسلحة مع انتهاء مهلة العام الذي منحته الحكومة للمسلحين لترك السلاح أو الانضمام إلى الجيش الليبي.

 

أهم الاخبار