الكويت تبحث 3 بدائل لنظام الكفيل

عربية

الخميس, 16 ديسمبر 2010 12:00


صرح مصدر مسئول بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية بأن الوزارة رفعت مذكرة لمجلس الوزراء تتضمن بدائل إلغاء نظام الكفيل، مستندة إلى دراسات ومقترحات أعدتها الوزارة، ومنظمتا العمل العربية والدولية.
وقال المصدر لصحيفة الانباء الكويتية اليوم، الخميس، إن الوزارة أخذت بعين الاعتبار خصوصية سوق العمل الكويتي، وقرارات وتوصيات المنظمات الدولية بشأن العمالة وحقوق الإنسان.

وكان وزير العمل الكويتى محمد العفاسي قد صرح فى 26 سبتمبر الماضى بأنه سيتم الغاء نظام الكفيل

في فبراير المقبل، تزامنا مع بدء أعمال الهيئة العامة لشئون العمل، لتكون هدية الوافدين في عيد التحرير.

وأوضح المصدر ان أول البدائل هو إنشاء شركة حكومية مساهمة تأخذ على عاتقها استقدام العمالة، وتكون الجهة الضامنة لجميع العاملين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي.

والمقترح الثاني يتضمن تبسيط الاجراءات عبر صدور قرارات تسهل حركة الانتقال داخل سوق العمل

وتضمن حقوق العمالة وأصحاب الأعمال على حد سواء على غرار القرار الخاص بالسماح بتحويل الإقامة من مؤسسة الى أخرى بعد مرور 3 سنوات في العمل نفسه، أو انتهاء العقد والمشروع بالنسبة للعقود الحكومية.

أما المقترح الثالث، الذي ترى الوزارة أنه الأنسب والأفضل، فهو أن تكون الهيئة المستقلة للقوى العاملة هي الضامنة للعمالة الوافدة، على أن يعمل الوافد بموجب تصريح عمل يصدر عن الهيئة يسمح له بالعمل على جميع الأراضي الكويتية، وإصدار بطاقة عامل لكل فرد، واستبدال كلمة الكفيل بالضامن، واستخدام كلمات الضامن كتعبير للجهة العامل لديها والمضمون اسم العامل.

أهم الاخبار