رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء مناقشة أزمة السودان بين البشير ونائبه


بدأ الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الأول سلفا كير اجتماعهما الأحد في أديس أبابا لمناقشة الأزمة بين الجنوب والشمال قبل أيام على إعلان استقلال جنوب السودان، بحسب وكالة فرانس برس.

وكان التلفزيون الأثيوبي نقل وصول الرجلين اللذين شاركا في مراسم الافتتاح الرسمية للقمة بينهما برئاسة رئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي قبل التوجه إلى مقر الاتحاد الأفريقي لبدء المحادثات.

وقال مالك اقار زعيم الفرع الشمالي للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب لفرانس برس إن الاجتماع يهدف إلى معالجة مشاكل جدية.

وأعلن الاتحاد الأفريقي السبت أن البشير وكير سيلتقيان الأحد في أديس أبابا لمناقشة الأزمة بين الشمال والجنوب قبل أسابيع من استقلال جنوب السودان.

وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيانه أن هذا اللقاء المخصص للمشاكل الحالية بين الشمال وجنوب السودان سيرأسه الرئيس الجنوب أفريقي السابق ثابو مبيكي الذي عينه الاتحاد الأفريقي وسيطا في الملف.

كما سيحضر زيناوي الذي يترأس السلطة الحكومية للتنمية (ايجاد) التي تجمع ست دول من شرق افريقيا.

ومن المقرر أن تلتقي وزيرة الخارجية الأميركية

هيلاري كلينتون التي تجري جولة أفريقية، سلفا كير وليس البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

وقال الاتحاد الأفريقي السبت ستركز القمة على المشاكل الرئيسية التي يواجهها السودان في هذه المرحلة التاريخية قبل أربعة اسابيع فقط من استقلال جنوب السودان. وعلى رأس جدول الأعمال مسألة ابيي بما فيها انسحاب القوات المسلحة من المنطقة وإرسال بعثة دولية بقيادة أفريقية لضمان الأمن، وضمان ظروف عودة سريعة للاجئين من أجل حل سريع لوضع المنطقة.

وتجري مواجهات منذ يونيو بين قوات البشير وعناصر الجيش الجنوبي متمردون سابقون في ولاية جنوب كردفان التي كانت ساحة حرب في أثناء الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب (1983-2005).