رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكويت: يجب التأني في ضم المغرب والأردن للخليجي

كشف حمود الروضان مدير ادارة مجلس التعاون الخليجي بوزارة الخارجية الكويتية عن عقد اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بعد غد الثلاثاء، مشيرا الى انه ستتم خلاله مناقشة الأوراق التي تقدمها كل دولة من دول المجلس.

وقال الروضان فى حديث لصحيفة "الانباء" الكويتية نشرته اليوم الأحد إن ورقة الكويت المقدمة الي الاجتماع تطالب بعدم الاستعجال في مسألة انضمام المغرب والأردن إلي عضوية مجلس التعاون الخليجي، والتأني اكثر، مشيرا الى أن بلاده ملتزمة بالدول الست - الاعضاء الحاليون لمجلس التعاون - وتذهب الى الاجتماع على هذا الأساس.

ويعتبرمجلس التعاون الخليجي -الذي أعلن عن تأسيسه بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في 25 مايو عام 1981 - منظمة إقليمية عربية مكونة من ست دول أعضاء تطل على الخليج العربى هى الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت .

وبدا مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه كأنه ناد مغلق على مؤسسيه إلا أن رياح التغيير والعوامل الاستراتيجية والظروف

الأمنية في المنطقة يبدو أنها فتحت الباب لانضمام دول أخرى.

وكان قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد رحبوا فى ختام اجتماعهم التشاورى الاخير بالرياض بطلب الأردن الانضمام إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكلفوا المجلس الوزاري بدعوة وزير خارجية الأردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

كما فوض قادة ورؤساء الوفود، فى بيان صادر عن اللقاء التشاوري الـ13 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون فى شهر مايو الماضى، المجلس الوزراي أيضا لدعوة وزير خارجية المغرب للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة للانضمام للمجلس بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام .