رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البشير ونائبه كير يلتقيان غداً لحل المشاكل الفورية

عربية

السبت, 11 يونيو 2011 20:36


أديس أبابا (ا ف ب) اعلن الاتحاد الافريقي اليوم ان الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه سلفا كير سيلتقيان غداً الاحد في اديس ابابا لمناقشة الازمة بين شمال السودان وجنوبه قبل اسابيع من اعلان استقلال جنوب السودان.

وقال الاتحاد في بيان ان الاجتماع الذي سيخصص للمشاكل الفورية بين شمال السودان وجنوبه سيتراسه رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي الذي كلفه الاتحاد الافريقي تولي وساطة في هذا الملف.

واوضح البيان ان رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الذي يتراس السلطة الحكومية للتنمية ايجاد سيحضر الاجتماع

ايضا.

واضاف الاتحاد ستركز هذه القمة على المشاكل الرئيسية التي يواجهها السودان في هذه المرحلة التاريخية قبل اربعة اسابيع فقط من استقلال جنوب السودان. وفي مقدم جدول الاعمال قضية ابيي التي تشمل انسحاب القوات المسلحة من المنطقة وارسال بعثة دولية بقيادة افريقية لضمان الامن وتوفير ظروف عودة سريعة للنازحين بهدف تسوية نهائية لوضع هذه المنطقة.

وكان المبعوث الصيني للشؤون الافريقية ليو غوي جين اعلن عقب اجتماعه السبت مع البشير

في الخرطوم ان موضوعي ابيي وولاية جنوب كردفان سيتم التطرق اليهما الاحد في اديس ابابا.

ومنذ الخامس من يونيو، تدور مواجهات بين جيش البشيرالقوات المسلحة السودانية وعناصر في الجيش الشعبي لتحرير السودان متمردون سابقون في ولاية جنوب كردفان التي كانت مسرحا لمعارك خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب 1983-2005.

وانعسكت اعمال العنف سلبا على المفاوضات بين الجنوب والشمال الدائرة منذ اشهر في اثيوبيا مع اقتراب موعد استقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو بحسب مصدر قريب من الملف.

والسبت اعلنت وزارة الاعلام في ولاية الوحدة الجنوبية المتاخمة لجنوب كردفان مقتل خمسة مدنيين واصابة 11 في غارات جوية للقوات المسلحة السودانية، هي الاولى منذ ست او سبع سنوات.

أهم الاخبار