رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعاون فرنسي تونسي لتنشيط السياحة


تونس- (ا ف ب): اكدت فرنسا وتونس اليوم رغبتهما في التعاون لتنشيط وزيادة حجم السياحة التونسية التي أغرقها الربيع العربي وذلك عبر اطلاق أعمال تأهيل للجهاز البشري العامل في القطاع.

واعلن فريديريك لوفيبر وزير الدولة لشؤون التجارة والحرف والسياحة لوكالة فرانس برس ان تونس الجديدة تريد العثور مجددا على جذورها وتاريخها. وتريد السياحة التونسية التقدم وتغيير طبيعتها، وتريد فرنسا ان تساعدها في بلوغ هذا الهدف.

وحضر الوزير الفرنسي اليوم مع وزير التجارة والسياحة التونسي مهدي حواس حفل توقيع اتفاقيات توأمة بين معاهد تونسية وغرفة المهن في سين-سان-دوني. وستكون اولى نتائج اتفاقيات التوأمة هذه ارسال مجموعة من 15 تونسيا وتونسية الاثنين المقبل للخضوع لدورة تأهيل في مجال المخابز وصناعة الحلوى في بوبينيي قرب باريس.

وسيتبعهم بسرعة 85 تونسيا اخرين لانجاز تأهيلهم في المجال الفندقي. واوضح لوفيبر لقد حددنا لانفسنا هدف تاهيل 300 شخص على المدى الطويل.

وسيعود هؤلاء ليدربوا بدورهم كادرات وحرفيين، كما اضاف الوزير التونسي.

ومع الاشارة الى ان الصيف سيكون صعبا بالنسبة الى النشاط السياحي في تونس، تطرق حواس ايضا الى

امكان ارسال العديد من الشبان التونسيين الى فرنسا لابرام عقود تاهيل متتالية، الا انه قال ان الفكرة لا تزال قيد الدرس.

وقال: الفكرة هي التخفيف عن الصناعة السياحية وتحسينها.

والقطاع السياحي الذي يوفر نحو 7% من اجمالي الناتج الداخلي في تونس، يعاني صعوبات منذ ثورة الياسمين. واشار المكتب الوطني للسياحة التونسية الى تراجع الحجوزات لهذا الصيف بنسبة 55%.

وتطرق لوفيبر ايضا الى تعاون بين البلدين في مجال تصنيف الشركات الحرفية التونسية وفق النموذج المعمول به في فرنسا لتقييم التراث الحي.

كما ان هناك فكرة قيد الدرس تتعلق بتجديد التجهيزات الفندقية.

واثناء زيارته التي تستغرق يومين، شارك الوزير الفرنسي في منتدى حول العلاقة بين السياحة والثقافة والحرف ضم نحو 250 مشاركا.