رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"ف. تايمز": جيتس انتقد خمسة حلفاء بسبب ليبيا

عربية

الأربعاء, 08 يونيو 2011 20:55
لندن -أ ش أ:

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز"البريطانية اليوم الأربعاء النقاب عن أن وزيرالدفاع الأمريكي روبرت جيتس وجه انتقادات حادة لخمسة من الأعضاء الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)

بحجة أنهم لا يقومون بما يكفي في الحرب الجوية فوق ليبيا.. فيما يعد خرقا دبلوماسيا نادرا يؤكد وجود توترات متزايدة داخل الحلف حول من يتحمل عبء الحملة المستمرة منذ شهرين.

ونقلت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - عن مسئولين مطلعين أن جيتس

حدد، في كلمة له أمام اجتماع مغلق لوزراء دفاع الحلف، ألمانيا وبولندا كدولتين لديهما القدرة على المساعدة في الحرب الجوية إلا أنهما لا يساهمان حاليا على الإطلاق.

ووفقا للمسئولين المطلعين، أشار جيتس أيضا إلى إسبانيا وتركيا وهولندا كدول لا تزال تفرض منطقة حظر طيران، بيد أنه يتوجب عليها توسيع المشاركة إما من خلال الطلعات الجوية للهجوم على

أهداف برية أو عن طريق المساعدة في المهام التي تنطوي على عمل مكثف مثل عمليات الاستطلاع الجوية وإعادة التزود بالوقود في الجو.

وقال مسئول أمريكي رفيع المستوى "إن عبء المهمة الهجومية يقع على ثمانية حلفاء".. مضيفا "أصبحت الأطقم منهكة وبات الجهد الملقى على الطائرات كبيرا وهذا أمر واضح في دول حليفة رئيسية بالفعل حيث تفكر هذه الدول في كيفية التمكن من مواصلة وتوسيع عملياتها".

ويخشى المسئولون الأمريكيون على وجه الخصوص من أن يقع عبء نسبة كبيرة من الحملة البرية على عاتق كندا وثلاث دول أوروبية أصغر هي بلجيكا والدنمارك والنرويج.


أهم الاخبار