رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اختتام أعمال حماية البضائع من الإرهاب بجامعة نايف الأمنية

عربية

الأربعاء, 08 يونيو 2011 12:28
كتب – علي عبد الودود:


اختتمت بعد ظهر اليوم الأربعاء أعمال الحلقة العلمية "مراقبة حركة البضائع والأشخاص وتأمينها من الأخطار الإرهابية " التي نظمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 6 إلى 8 من يونيو الجاري بمقر الجامعة بالرياض . شارك في أعمال الحلقة 90 متخصصاً من العاملين في أجهزة مكافحة الإرهاب، وإدارات الجمارك، ومديريات حرس الحدود من 12 دولة عربية هي: الأردن، البحرين، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، مصر، المغرب.
حضر حفل الاختتام د. جمعان رشيد بن رقوش نائب رئيس الجامعة، ورئيس قسم مكافحة الإرهاب في جامعة الدول العربية منير عبد الجليل الفاسي .
بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى

اللواء أ.د. علي بن فايز الجحني عميد كلية التدريب بالجامعة كلمة استعرض فيها أهداف الحلقة وبرنامجها العلمي وجهود كلية التدريب في تطوير الأجهزة الأمنية العربية، عقب ذلك ألقى الخبير منير عبد الجليل الفاسي رئيس قسم مكافحة الإرهاب بجامعة الدول العربية كلمة شكر فيها الجامعة على ما تقوم به من جهود متميزة لخدمة الأجهزة الأمنية على اختلاف تخصصاتها مؤكداً على ضرورة التكامل بين التكنولوجيا الحديثة والموارد البشرية والبحث العلمي لمواجهة الإرهاب والنجاح في القضاء عليه .
ثم ألقي كلمة المشاركين التي ألقاها نيابة عنهم العقيد الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز العقلا من المملكة العربية
السعودية حيث قدم شكره وزملاؤه للجامعة على هذا البرنامج المهم .
يشار إلى أن الحلقة هدفت إلى التعرف على أحدث الوسائل المستخدمة في مراقبة حركة البضائع والأشخاص، والوقوف على مدى تأثير التقنية الحديثة على تأمين البضائع والأشخاص، والاطلاع على تجارب الدول في تأمين البضائع والأشخاص من الأخطار الإرهابية .
واشتمل البرنامج العلمي للحلقة على جملة من الموضوعات المهمة منها.. الإرهاب وتأمين نقل الأشخاص والبضائع جواً وبحراً(المعايير والتجارب والتقنيات الحديثة) والمسئولية الجنائية والمدنية والإدارية لحوادث النقل(براً وبحراً وجواً) ومراقبة الطرود والحاويات، والإرهاب البيولوجي والنووي والكيميائي وأمن النقل، والإطار التشريعي المنظم لحركة البضائع والأشخاص في العالم العربي، وسبل تعزيز التعاون بين الدول العربية في هذا المجال وتأمينها من الأخطار الإرهابية، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة .
وقد استقطبت للحلقة هيئة علمية متميزة تضم خبراء من مختلف دول العالم و المنظمات الدولية ذات العلاقة بما يسهم في تحقيق أهدافها والخروج بتوصيات علمية وعملية قابلة للتطبيق .

أهم الاخبار