رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: استراتيجية الحماية أولا تحبط ثوار ليبيا

عربية

الأربعاء, 08 يونيو 2011 10:44
لندن - ا ش أ


ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الاربعاء أن الثوار الليبيين يشعرون بإحباط شديد نتيجة الإستراتيجية الجديدة التي أقرها قادة حلف شمال الأطلنطي (ناتو) في مهمتهم للضغط على القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي. وقالت الصحيفة إن قادة الناتو طالبوا قادة الثوار في مدينة مصراتة بعدم شن هجمات على قوات النظام الليبي شرق المدينة ، كما طالبوهم بعدم تعدي بعض "الخطوط الحمراء" وذلك على الرغم من قدرتهم على مواصلة القتال.
وأضافت أن الشعور بالإحباط قد تزايد لدى الثوار

الليبيين لاعتقادهم بأن قوات القذافي تراجعت واستنفذت طاقاتها في الوقت الذي يطالبهم فيه قادة الناتو بعدم مواصلة القتال ضدها.
وفي هذا الصدد.. نقلت جارديان عن أحد قادة قوات الثوار الليبيين قوله "قيادة الناتو أصدرت لنا أوامر بعدم تخطي ما أسمته بالخطوط الحمراء بمهاجمة مناطق محددة" ، موضحا "يمكننا الإستيلاء على مدينة ترهونة خلال ساعتين فقط لو تركوا لنا الأمر أو أمرونا بالتحرك".
وأفادت الصحيفة أن المتحدث باسم جيش الثوار في مصراتة إبراهيم بيت المال قد أكد الأوامر الصادرة عن الناتو قائلا "لقد أصدروا لنا تعليمات بالبقاء في أماكننا ، غير أننا على ثقة بأنهم سيقومون بعمل عظيم بفتح الطريق تماما أمام تقدمنا".
على الجانب الآخر.. أكد مسئولون بالحلف أنهم لم يصدروا أوامر مباشرة للثوار بوقف الهجوم ضد قوات النظام الليبي ، لكنهم أعربوا في الوقت نفسه عن مخاوفهم بشأن المدنيين المهددين بفعل القتال الفوضوي بين الجانبين ، إضافة إلى رغبتهم في ابتعاد قوات الثوار عن المناطق التي تستهدفها الغارات الجوية التي يشنها الحلف حتى لا يتكبدوا خسائر في الأرواح عن طريق الخطأ.

أهم الاخبار