رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بوارج إيرانية بالبحر الأحمر للتجسس

عربية

الثلاثاء, 07 يونيو 2011 17:20
طهران- ا ف ب:

أفادت مصادر إيرانية مطلعة اليوم الثلاثاء بأن غواصات ايرانية ارسلت الى البحر الاحمر لجمع "معلومات حول البوارج البحرية لدول اخرى".

وأكدت المصادر أن "اسطولا (حربيا) ارسل الى خليج عدن فى مايو الماضي، قد دخل البحر الاحمر"، وهذه تعد المرة الاولى التي ترسل فيها ايران غواصات الى المياه الدولية.
وأضافت "أن غواصات ايرانية ترافق هذا الاسطول "في مهمة استكشافية حول بوارج حربية لدول اخرى وعمق المياه الدولية".
من جانبها رفعت البحرية الاسرائيلية درجة استنفارها إثر دخول البارجتين المتوسط واعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون
بيريز ذلك "استفزازا سياسيا".
وتملك ايران عدة انواع من الغواصات منها غواصة نهانج الخفيفة التي تزن 500 طن من صنع ايراني وتسلمت اولها في 2006 وثلاثة غواصات روسية من طراز "كيلو" اشترتها من موسكو خلال التسعينات.
وتستعمل غواصات "كيلو" التي تزن ثلاثة آلاف طن ويبلغ طولها سبعين مترا وتعمل بدفع الديزل والكهرباء، في عمليات بالعمق لا سيما في المحيط الهندي وخليج عدن.
وتملك البحرية الايرانية ايضا 11 غواصة صغيرة من
طراز غدير التي تزن 120 طنا دشنت اولاها في 2007.
وتستعمل غواصات "غدير" التي تقول ايران إنه يصعب رصدها، في العمليات التي تجري في السواحل والمياه غير العميقة لا سيما في الخليج.
من جانب آخر بدأت طهران في 2008 بناء نوع جديد من الغواصات اطلقت عليها اسم قائم ووصفت بانها "نصف ثقيلة" وقادرة على التحرك في عرض البحر.
وفي فبراير الماضى ارسلت بارجتان حربيتان ايرانيتان الى المتوسط في زيارة الى سوريا مما أثار غضب اسرائيل لا سيما لانهما عبرتا البحر الاحمر وقناة السويس.
وكانت البارجتان اول سفن من هذا القبيل تتوجه الى المتوسط عبر قناة السويس منذ قيام الثورة الايرانية سنة 1979 ورست البارجتان بسوريا فى فبراير الماضى.

أهم الاخبار